تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: كارتر: سنبني في العراق وسورية قوة نموذجها «البشمركة» الكردية!!

مصدر الصورة
sns

شكا مسؤولون عراقيون سّنة وشيوخ عشائر إلى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، الذي التقاهم، ضعف تسليحهم وتهميشهم وتدمير مدنهم في المعارك، وطالبوا بإعطائهم دوراً أكبر في الحرب على الإرهاب، وبمسك الأرض، في وقت بدأ 500 عنصر من مقاتليهم المشاركة في تحرير الأنبار للمرة الأولى، بعدما أكملوا تدريبهم على يد الجيش الأميركي.

ووصل كارتر أمس إلى أربيل، حيث التقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وأشاد بقوات «البشمركة» واعتبرها «نموذجاً»... وزاد: «نحاول أن نبني قوة (مثلها) على امتداد أراضي العراق، ويوماً ما في سورية، قادرة على القيام»، بما فعلته القوات الكردية. لكنه شدد على أن دعم الأكراد «لن يتخطى الحكومة المركزية». وكان كارتر عقد اجتماعات مع المسؤولين الأكراد، بعدما التقى في بغداد رئيس الحكومة حيدر العبادي، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ووزير الدفاع خالد العبيدي، طبقاً للحياة.

وأبرزت السفير: كارتر يوضح استراتيجية واشنطن: «نموذج» البشمركة لقتال «داعش». ووفقاً للصحيفة، عبر آشتون كارتر بشكل واضح، أمس، عن الاستراتيجية العسكرية التي تعمل بلاده على تكريسها في العراق وسوريا، خلال جولة له في إقليم كردستان، من ضمن زيارته إلى العراق التي استمرت على مدى يومين. وعبر الوزير الاميركي عن النهج العسكري الذي تتبعه واشنطن في العراق من خلال تقديمه لقوات البشمركة على أنها «النموذج» الأفضل لقتال تنظيم «داعش»، مؤكداً أنها تسعى إلى تعميم هذا «النموذج» في سوريا.

من جانب آخر، اعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق يان كوبش، أمس، أنه لا يزال هناك أمل من فرصة متوفرة لمنع تقسيم العراق. وقال كوبش في تصريح أدلى به لشبكة «رووداو» الكردية إن «هناك فرصة لمنع تقسيم العراق وبقائه موحدا، وبالأخص في هذا الوقت الذي تخوض فيه البلاد حربا ضد تنظيم داعش، وتشهد المنطقة عدم استقرار الاوضاع الامنية. البقاء موحداً أفضل من التقسيم». وأضاف كوبش «من خلال المباحثات التي أجريتها مع مسؤولين في العراق من الحكومة والمعارضة، بل حتى في الدول الاقليمية، اتضح لي أن جميع الاطراف تؤيد وحدة الاراضي العراقية، لذا اقول بان هناك أملا لبقاء العراق موحداً».

وفي الرأي الأردنية، وتحت عنوان: دولة الأكراد قادمة، اعتبر د. فهد الفانك أنّ الأكراد فقط استطاعوا أن يصمدوا، وأن يحموا إقليمهم من هجوم داعش، وأن يحرروا مدناً رئيسية وقرى عديدة وأراضٍ واسعة، فاستحقوا الدعم والاعتراف. الاستقلال الوطني لا يأتي كمنحة بل نتيجة تضحيات وصمـود وإرادة، وقد استحق الأكراد هذا الحق ودفعوا الثمن ووجب علينا أن نعترف بحقهم وندعم طموحاتهم في إقامة دول مستقلة صديقة للعرب على أرض هي أرضهم وليسوا دخلاء عليها.

ورأت كلمة الرياض أنه لا يمكن أن اعتبار حديث نوري المالكي حول السعودية كلاماً صادراً من شخصية عابرة، فهذا الشخص يحتل منصباً في الرئاسة العراقية، وبالتالي فما يصدر من أي شخصية في هذا المنصب لا يمكن فهمه، إلا بأنه انعكاس لتوجه الدولة، وعلى مؤسسة الرئاسة وباقي المؤسسات أن تضبط إيقاع تصريحات المسؤولين المنضوين، والمنتسبين إليها، لا أن تترك الأمور على الغارب.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.