تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: واشنطن: التقسيم حل وحيد للعراق.. و«داعش» يدمي مدينة الصدر: 300 قتيل وجريح!!

مصدر الصورة
sns

هزّ تفجير ضخم حي الجميلة في مدينة الصدر في العاصمة العراقية بغداد، أمس، مخلفا قرابة 300 ضحية بين قتيل وجريح، وهو يعدّ الأضخم منذ تولي حكومة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي مهامها، في مثل هذه الأيام من العام الماضي. ويأتي التفجير الذي تبنَّاه تنظيم «داعش»، ليعيد إلى الأذهان أعوام العنف الطائفي التي عصفت بالعراق، على وقع تصريحات رئيس الأركان الأميركي بشأن الاستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة تجاه العراق، والتي بيّنت مسألتَين بالغتَي الخطورة، هما: «تقسيم البلاد كحل وحيد»، وإشراك قوات أميركية في العمليات العسكرية ضد «داعش» مستقبلاً.

وذكرت السفير  أنّ الرد العراقي على تصريحات المسؤول الأميركي جاء في بيان أصدره مكتب رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي، «استغرب» فيه تصريحات المسؤول الأميركي، معتبراً إياها «تصريحات غير مسؤولة». وتطرق العبادي، في البيان، إلى الإصلاحات الأخيرة، قائلاً: «العراقيون يضحون من أجل تعزيز وحدة بلدهم والدفاع عنه، وهم بصدد إجراء إصلاحات كبرى تعيد للعراق مجده وأصالته».

واعتبر رئيس الأركان الأميركي المنتهية ولايته الجنرال رايموند اوديرنو أن «تحقيق المصالحة بين الشيعة والسنة في العراق يزداد صعوبة»، معتبرا أن تقسيم البلاد «ربما يكون الحل الوحيد لتسوية النزاع الطائفي الذي يمزقها» قائلاً إن العراق في المستقبل «لن يشبه ما كان عليه في السابق».. وقال الجنرال، الذي كان أعلى ضابط اميركي في العراق، والذي يتقاعد من منصبه كرئيس للأركان اليوم، إن تركيز الولايات المتحدة في الوقت الراهن يجب أن ينصب على قتال تنظيم «داعش».

وعن إمكانية تقسيم العراق قال أوديرنو: «أعتقد أن الأمر يعود إلى الشخصيات السياسية والديبلوماسيين في المنطقة، وعليهم أن يروا كيف يمكن للأمور أن تجري... ولكنني أستطيع القول إن أمراً كهذا يمكن أن يحصل». وأضاف: «ربما يكون هذا الحل الوحيد ولكني لست مستعدا بعد لتأكيده». وتابع الجنرال الأميركي أنه «يجب علينا أولا أن نعالج (مشكلة) تنظيم داعش وأن نقرر ماذا سيكون عليه الأمر لاحقا». وعن الجهود الرامية إلى مكافحة التنظيم المتشدد، قال أوديرنو إن مكافحة هذا التنظيم «تبدو في مأزق نوعا ما»، ولكن الولايات المتحدة تواصل «التقدم».

وأبرزت الحياة: رئيس الأركان الأميركي لا يستبعد تقسيم العراق. وأفادت أنه قُتل عشرات العراقيين وأصيب مئة، على أقل تقدير أمس، في تفجير شاحنة مفخخة استهدف سوقاً شعبية في منطقة ذات غالبية شيعية في بغداد، تبناه «داعش»، فيما أعلن رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال راي أوديرنو، في آخر مؤتمر صحافي يعقده قبل تقاعده بأيام، أن محاربة التنظيم تواجه «مأزقاً»، ولم يستبعد إرسال قوات برية لمساندة القوات العراقية. ورأى أن تقسيم العراق «ربما يكون الحل الوحيد، لإنهاء الصراع بين السنة والشيعة». واعتبر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي هذه التصريحات «غير مسؤولة ودليل جهل بالوضع العراقي».

على صعيد آخر، أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية أن «هجوماً بالسلاح الكيمياوي وقع، قرب أربيل (...) وأصيب عناصر من البشمركة الكردية بالتهاب في المجاري التنفسية»، من دون تحديد مصدر الهجوم. وأضاف أن «خبراء أميركيين وعراقيين في طريقهم لتحديد ما حصل بالضبط». وأشار إلى أن الهجوم «شن بسلاح المدفعية»، من دون تحديد المادة الكيماوية التي تم استخدامها. موضحاً أن «الجنود الألمان المنتشرون في شمال العراق لتدريب المقاتلين الأكراد لم يتعرضوا للخطر». واتهم «داعش» في السابق باستخدام غازات سامة في حربه ضد المقاتلين الأكراد. وتحدث المرصد السوري المعارض ووحدات حماية الشعب الكردي، فضلاً عن خبراء، في تموز الماضي عن هجمات بالكيمياوي في محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية.

بدورها، عنونت الشرق الأوسط: الرئيس معصوم رداً على البنتاغون: تقسيم العراق غير ممكن. وقال الرئيس العراقي الدكتور فؤاد معصوم في تصريحات إن «مسألة تقسيم العراق إلى دول أو دويلات أو ولايات قضية لا يزال فيها خلط كبير، وبالتالي فإن الرؤية الأميركية مثلما هي معلنة طبقا لنظرية نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أو غيره من المسؤولين لا تصل إلى تقسيمه إلى دول مستقلة شيعية وكردية وسنية، لأن هذا أمر صعب من الناحية العملية، لكن أكثر الآراء تذهب إلى التقسيم إلى ولايات ضمن دولة فيدرالية». وأشار معصوم إلى أن «المسؤولين الأميركيين الذين نلتقيهم دائما يعلنون حرصهم على وحدة الأراضي العراقية»، مؤكدا أن «العراق لا يزال بلدا غير فيدرالي من الناحية العملية، على الرغم من إقرار ذلك بالدستور». وبشأن ما إذا كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد تشاور معه قبل إطلاق حزمة إصلاحاته قال معصوم إنه «لم يتشاور معي، وقد سمعت بها من وسائل الإعلام، لكنني دعمتها فورا لأننا بحاجة إلى المزيد من هذه الإصلاحات».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.