تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: السيستاني يوجه التظاهرات «البيضاء» في العراق..!!

مصدر الصورة
sns

ذكرت الحياة أنه في مؤشر إلى أنه يوجه التظاهرات المطالبة بالإصلاح والقضاء على الفساد في العراق، استبق المرجع علي السيستاني موعد تظاهرة أمس في ساحة التحرير وسط بغداد، ودعا الى إصلاح النظام القضائي، وهو الشعار ذاته الذي رفعه آلاف المتظاهرين، وحذر المتلكئين في التطبيق من أن الشعب «الكريم سيكون له بالمرصاد»، وذلك في «تنسيق» سيزيد الضغوط على القوى السياسية لتنفيذ الإصلاحات التي قال رئيس الوزراء حيدر العبادي ان تطبيقها «ليس سهلاً من دون إلغاء المحاصصة الطائفية».  وتظاهر أمس عشرات الآلاف في بغداد مرتدين اللباس الأبيض، للأسبوع الثالث على التوالي، وبدوا أكثر تنظيماً من السابق، وجرى تنسيق هدف التظاهرة بنشر «هاشتاغ» منذ ثلاثة أيام في عنوان «جمعة إصلاح القضاء».

وفي كربلاء، طالب ممثل السيستاني عبد المهدي الكربلائي، قبل ساعات من التظاهرة بإصلاح الجهاز القضائي «لأنه ركن مهم لاستكمال حُزم الإصلاح»، ودعا الحكومة والبرلمان الى «إلغاء وتعديل قوانين سهلت الفساد»، كما دعا الى إصلاح «المؤسسات الأمنية والاستخبارتية لوقف التفجيرات».

ونقلت الحياة عن مصادر مطلعة على الحراك ان «المرجعية الدينية فتحت قنوات اتصال مع اللجان التي تنسق التظاهرات في بغداد وبقية المحافظات لهدفين: الأول مواصلة الضغط الجماهيري على القوى السياسية لتنفيذ الإصلاحات من دون مماطلة، والثاني منع المتظاهرين من اللجوء إلى الفوضى كي لا يعطوا فرصة لمن يسعى إلى استغلالها». وأوضحت الصحيفة أنه ومع تطابق دعوات السيستاني ومطالب التظاهرات الشعبية الواسعة، في بغداد وعدد من المحافظات وتزايد عدد المشاركين فيها كل أسبوع، تزداد الضغوط على القوى السياسية لتنفيذ الإصلاحات بعدما أصبحت محاصرة بغضب الشارع وغضب المرجعية. وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس إن «الإصلاحات ليست سهلة وإذا لم نتجاوز المحاصصة سيصعب علينا تحقيقها، ولهذا فإن تغيير المناصب سيتم لمصلحة الكفاءات المستقلة، بعيداً من المحاصصة»، وأكد أن «هناك أحزاباً عرقلت الإصلاحات وأخرى أيدتها».

إلى ذلك، عممت هيئة النزاهة أمس قوائم بأسماء المتهمين بالفساد على المطارات والمنافذ الحدودية لمنعهم من السفر، فيما أعلن مجلس القضاء الأعلى تسلم المحاكم 66 قضية تتهم مسؤولين رفيعي المستوى بالفساد، ولفتت الى أن بعضهم نواب لا يمكن إحالتهم على محكمة الجنايات لتمتعهم بالحصانة. على صعيد آخر، دعت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب العراق أمس إلى إغلاق «مراكز اعتقال سرية»، حيث يتعرض موقوفون مشتبه فيهم «لتعذيب شديد».

وأبرزت صحيفة الأخبار: المرجعية للعبادي: إلى القضاء در. وذكرت أنه وللأسبوع الثالث على التوالي، نزل آلاف العراقيين إلى الشوارع مطالبين بإصلاح القضاء والمزيد من الإجراءات لمكافحة الفساد ودعماً لحزمة الإصلاحات التي أعلنها رئيس الحكومة، حيدر العبادي، وأقرّها البرلمان لمكافحة الفساد وتدني الخدمات. وجرت التظاهرات على وقع مطالبة المرجعية بإصلاح القضاء. دعوةٌ تلقفها العبادي ليطالب السلطة القضائية بالقيام بسلسلة «إجراءات جذرية» لتأكيد هيبة القضاء واستقلاله. وسريعاً، تلقفت السلطة القضائية الاتحادية دعوة العبادي وستعقد اليوم اجتماعات موسعة لتقديم المقترحات الخاصة باستمرار تطوير العمل القضائي وتعزيز العدالة وترسيخ استقلال القضاء. وكان الكربلائي، قد شدد في خطبة الجمعة على ضرورة إصلاح الجهاز القضائي كخطوة أساسية لتحقيق الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة أخيراً.

وقال الكربلائي إن «من أهم متطلبات العملية الاصلاحية اصلاح الجهاز القضائي كونه يشكل ركناً مهماً لاستكمال حزم الإصلاح ولا يمكن أن يتم الإصلاح الحقيقي دونه»، فيما حذر حيدر العبادي من «تسييس التظاهرات وجعلها منصة للصراعات الحزبية والفئوية»، مثمناً «الدور الوطني للقوى الأمنية وانضباطها العالي في حماية المواطنين».

وفي خضم الأوضاع السياسية والأمنية التي يعيشها العراق، بدأ رئيس الحكومة السابق نوري المالكي زيارة رسمية لإيران بدعوة من القيادة الإيرانية وللمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للمجمع العالمي لأهل البيت. وأشار بيان لمكتب المالكي إلى أن الأخير «سيلتقي خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الإيرانيين؛ في مقدمهم المرشد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني».

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية في معرض رده على تصريحات الجنرال ريموند أودييرنو، التي ذكر فيها أن تقسيم العراق «قد يكون الحل الوحيد للمشاكل التي يعانيها حالياً»، أن «هذه التصريحات ليست سياستنا ولا وجهة نظرنا، وليست رؤيتنا لمستقبل العراق الذي نتطلع إليه»، واصفاً تصريحات أودييرنو بأنها «آراء شخصية».

وابرزت السفير: السيستاني يدعو إلى إصلاح القضاء والعبادي يتجاوب.. «داعش» يهاجم بيجي.. وقضية الكيميائي تتفاعل. ووفقاً للصحيفة، عاود تنظيم «داعش» هجومه على مدينة بيجي، في محاولة لاستعادة السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية التي تشكل عقدة وصل تربط محافظة نينوى ومدينة الموصل، بمحافظة صلاح الدين، في ظل تصاعد الحديث عن قرب بدء عملية عسكرية تنطلق شمالا باتجاه الموصل، أحد أبرز معاقل التنظيم التكفيري. وفي هذه الأثناء، وبعد يومين على إعلان الجيش الألماني عن التحقيق في مزاعم استخدام تنظيم «داعش» لمواد كيميائية في قذائف أطلقت على قوات البشمركة، ذكر مجلس أمن إقليم كردستان، أن قواته تعرضت لهجمات بغاز الكلور، في وقت ذهبت صحيفة وول ستريت جورنال إلى ربط الأمر بالواقع السوري، مشيرة إلى احتمال استخدام التنظيم المتشدد لغاز الخردل في هجماته ضد القوات الكردية، وحصوله على هذا النوع من الأسلحة من سوريا.

سياسيا، أعطى المرجع الديني السيد علي السيستاني، أمس، المزيد من الدفع لحيدر العبادي، حيث حثه ممثله في خطبة الجمعة على تفعيل الجهاز القضائي في محاربة الفساد، ليتلقف العبادي الدعوة بالطلب من السلطة القضائية اتخاذ المزيد من الاجراءات لمحاربة الفساد وإصلاح القضاء. ميدانيا، شن مسلحو «داعش»، أمس، هجوما عند مشارف بلدة بيجي استخدموا فيه السيارات المفخخة، واشتبكوا مع الجيش وعناصر «الحشد الشعبي» في الأحياء الغربية من البلدة التي توجد فيها أكبر مصفاة نفطية في البلاد.

ورأت افتتاحية القدس العربي أنّ الطريق لن يكون سهلا، لكن العراقيين فيما يبدو قرروا ن يأخذوا الخطوة الاولى الضرورية على طريق الألف ميل بالثورة على حكم العمامة ودواعش الفساد، أو هكذا يأمل كثيرون.

ورأت كلمة الرياض أنّ الجسد العربي ملقى على طاولة المشرحة وأفكار تقسيمه واردة منذ سايكس بيكو وإلى يومنا هذا، إذ لم تزل مراكز الأبحاث الغربية أو المسؤولين هناك يتحدثون عن إمكانية تقسيم الدول العربية، وتفكيكها لدويلات إما على قاعدة اثنية أو مذهبية أو دينية ويسوقون الحجج لتبرير هذا الطرح... وعندما يتحدث قائد الجيش الأميركي الجنرال ريموند أوديرنو عن تقسيم العراق فإنه يدفع بحجة استحالة المصالحة الطائفية بين مكونات الشعب العراقي. ورأت الصحيفة أن الطرح الأميركي لن يكون الأخير بل سنطالع غيره يفدُ إلينا من أوروبا أو ربما نسمعه من سياسيين ينتسبون إلى المنطقة كلما ازدادت منطقتنا توتراً وجهلاً. هذا الطرح الذي يقدمه الغرب ويسوّقه للمنطقة العربية باعتباره طوق نجاتها هو في واقع الأمر طريقها للضعف والانكفاء والانحسار.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.