تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: السعودية: «سكود» يمني على جيزان..!!

مصدر الصورة
sns

للمرة الثالثة منذ بدء الحرب السعودية على اليمن قبل خمسة أشهر، استهدف الجيش اليمني العمق السعودي بصاروخ «سكود»، مؤكداً أنَّه أصاب هدفه «بدقة عالية». وقال المتحدث باسم الجيش العميد شرف غالب لقمان إنَّ «القوات الصاروخية في الجيش أطلقت صباح اليوم (أمس)، صاروخاً بالستياً من نوع سكود على محطة كهرباء حامية جيزان السعودية»، مؤكداً أنَّ «الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية». وجدَّد تحذيره إلى سكان مدينة أبها والقاطنين في جوار مطارها والعاملين فيه ومرتاديه، بالابتعاد عنه وعن المنشآت العسكرية كافة كونها صارت من الأهداف العسكرية المقبلة للجيش. وذكر سكان في صنعاء سماعهم هديراً عالياً لدى إطلاق الصاروخ من مكان قريب من العاصمة، تبعته غارات مكثفة على القصر الجمهوري ومحيطه.

في غضون ذلك، وصلت قوة عسكرية سعودية، أمس، إلى مطار عدن، بحسب مصدر أمني أوضح أنَّ «القوة العسكرية تضم 100 جندي سعودي، مدعومين بآليات عسكرية»، فيما وصلت إلى مطار صافر في محافظة مأرب ثماني مروحيات «أباتشي»، خلال اليومين الماضيين، للمشاركة في عمليات التحالف.

من جانب آخر، قالت الخارجية الأميركية، أمس، إنها لا تستطيع أن تؤكد خبر زيارة الملك السعودي سلمان، ما دام «الإعلان جاء من جانب الحكومة السعودية فقط». وكان مصدر ديبلوماسي سعودي قد ذكر لفرانس برس أن سلمان سيزور واشنطن مطلع الشهر المقبل للمرة الاولى منذ توليه سدة الحكم. بدوره قال البيت الأبيض إنه «لا يستطيع تأكيد الأنباء حول زيارة العاهل السعودي إلى واشنطن».

وفي سياق آخر، قررت الجامعة العربية، أمس، تأجيل اجتماع مجلس وزراء الدفاع والخارجية العرب الذي كان مقرراً عقده الخميس لإقرار بروتوكول إنشاء "القوة العربية المشتركة" إلى موعد لاحق بناء على طلب السعودية. وقالت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان انه "تقرر تأجيل الاجتماع الذي كان مقرراً الخميس إلى موعد يحدد لاحقاً" بعد تلقي الجامعة العربية مذكرة من السعودية تطلب الإرجاء وتأييد البحرين وقطر والكويت والإمارات والعراق لهذا الطلب، من دون أن يوضح البيان السبب السعودي لطلب التأجيل.وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل هذا الاجتماع الذي سبق أن وجهت الأمانة العامة للجامعة العربية دعوة لعقده في 29 تموز الماضي "لإقرار بروتوكول اختياري لإنشاء القوة العربية المشتركة"، غير انه تم تأجيله إلى 27 آب الحالي، أفادت السفير.

وأبرزت صحيفة العرب: الانقسامات العربية وراء تأجيل اجتماع تشكيل القوة المشتركة. وطبقاتً للصحيفة، يشهد اجتماع مجلس وزراء الدفاع والخارجية العرب لإقرار بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة التأجيل تلو التأجيل، نتيجة الانقسامات بين الدول العربية حول الملفات الحارقة في المنطقة على غرار الملفين السوري والليبي، بيد أن خبراء يرون أن ذلك لا يعني فشل المشروع العربي الذي بات ضرورة حيوية في ظل التحديات الأمنية القائمة.

إلى ذلك، وطبقاً لصحيفة العرب، اعتبرت مصادر أمنية لبنانية أن الجانب الأهم في توقيف السعودي أحمد إبراهيم المغسل في بيروت ثم تسليمه إلى الرياض، يكمن في توقيت العملية. وأشارت إلى أن المغسل المطلوب الأول في جريمة تفجير الخبر في منتصف العام 1996، ظلّ طوال تسعة عشر عاما يتنقل بحرّية بين بيروت وطهران وذلك بحماية إيرانية – سورية مباشرة وعن طريق حزب الله. ولاحظت أن عملية توقيف المغسل، زعيم “حزب الله ـ الحجاز” والمطلوب من السلطات الأميركية (مكتب التحقيق الفيدرالي) ما كانت لتحصل دون غض طرف إيراني، وذلك في ظلّ تحكّم حزب الله في الوضع الأمني في لبنان. وتساءلت المصادر ذاتها “هل هي صدفة أن يكون المغسل أوقف في بيروت وسلّم إلى السعودية بعد أيام من توقيع الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد؟”. وأوضحت أن الهدف من توقيف المواطن السعودي في بيروت هو إظهار إيران للأميركيين جديتها في المشاركة في الحرب على الإرهاب، خصوصا أن معظم قتلى تفجير الخبر كانوا مواطنين أميركيين يعملون في السعودية.

وزعمت افتتاحية الوطن السعودية أنه "لو أرادت المملكة لسحقت الحوثيين في ساعات"، وأنّه إذا كان الحوثيون يظنون أن المملكة سوف تسكت عن قذائفهم التي يطلقونها من صعدة صوب على أراضيها فقد خانهم الظن، لأن المملكة قادرة على سحق ميليشياتهم في ساعات، وما توغل القوات السعودية أمس وأول من أمس باتجاه صعدة إلا رسالة لهم كي يفهموا حجمهم، ويعرفوا حدود قدراتهم وقدرات من يواجهون في معركة لن يهزم بها سواهم، وإن طال أمدها قليلا فذلك لتجنب الإضرار بالمدنيين.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.