تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: معلومات استخباراتية تؤكد انتقال البغدادي إلى الرمادي!!

مصدر الصورة
sns

نقلت صحيفة «هآرتس» عن مجلة «جاينز» العسكرية أن إسرائيل زودت القوات البريطانية العاملة في العراق وأفغانستان بمنظومات صواريخ «تموز» التي تنتجها شركة «رفائيل» الإسرائيلية. وقالت إن إسرائيل زودت العام 2007 من مخازن الطوارئ لديها، الجيش البريطاني بهذه المنظومات، لمساعدته في مواجهة خلايا زرع العبوات الناسفة وإطلاق قذائف الهاون من «القاعدة» و«طالبان» في العراق وأفغانستان. وأشارت إلى أنه جراء الأداء المميز لهذه المنظومات عادت بريطانيا وطلبت شحنات أخرى، لكن الحكومة البريطانية تمتنع حتى اليوم عن نشر أية معلومات بشأن نشر هذه المنظومة في قواتها. وذكرت «جاينز» أن الجيش البريطاني اشترى صواريخ «تموز» لمواجهة خلايا «القاعدة» و «طالبان» التي كانت تستهدف الدوريات البريطانية في منطقة البصرة في العراق، وفي ولاية هلمند في أفغانستان. وقد حصلت بريطانيا، على أول هذه الصواريخ من إسرائيل في البداية كبادرة «حسن نية» وكمساعدة لحليف.

وكانت إسرائيل قد استخدمت صواريخ «تموز» على نطاق واسع في حرب لبنان الثانية. ومؤخرا استخدم هذا الصاروخ مرارا في القصف الإسرائيلي لمرابض المدفعية السورية في هضبة الجولان بدعوى الرد على سقوط قذائف في الجانب المحتل من هضبة الجولان السورية.

وأشارت «هآرتس» إلى تقدير شائع في بريطانيا يفيد أنه إذا اتخذ القرار بتوسيع نطاق العمليات العسكرية ضد «داعش» في العراق وسوريا، وبالتالي نشر قوات برية، على الأغلب في المناطق الكردية، فإن هذه المنظومات الإسرائيلية سوف تخدم هذه القوات. وبالعموم فإن بريطانيا تستخدم منظومات إسرائيلية مركبة على طائرات «تورنادو» التي تقصف مواقع «داعش» في العراق. وتسمى هذه المنظومات «لايتننغ» وتنتجها شركة «رفائيل» وتسمح للطيار بتحديد أهدافه بدقة حتى يتمكن من توجيه صواريخ متطورة نحوها.

وفي سياق آخر، نقلت الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة أن زعيم تنظيم "داعش"  المتطرف أبو بكر البغدادي انتقل من الموصل إلى الرمادي لإدارة المعارك هناك. وجاء انتقال البغدادي بعد تضارب المواقف داخل العراق وخارجه بشأن طبيعة التحالف الرباعي الذي يهدف إلى تبادل معلومات استخباراتية بين العراق وإيران وروسيا وسوريا لمحاربة التنظيم. وقال مصدر الصحيفة إن معلومات تشير إلى أن البغدادي أصدر قرارات بتغيير قيادات في التنظيم، في محاولة لإعادة الهيكلة ودفعه من جديد لتنفيذ عمليات إرهابية ومقاومة الجيش الحكومي الرسمي والميليشيات التابعة له.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.