تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: قطر تريد حواراً مشروطاً مع إيران:

مصدر الصورة
sns

دعا وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، إيران إلى الانخراط في حوار مع مجلس التعاون الخليجي على قاعدة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والبحث من دون انتقائية في كل القضايا المتعلقة بالأزمات في الدول العربية، في سورية والعراق واليمن ولبنان، لكنه شدد على أن هذا الحوار يجب أن يكون بشروط. وكان أمير قطر الشيخ تميم أعلن استعداد بلاده لاستضافة مثل هذا الحوار.

وأوضح العطية أن لدى دول الخليجية «مخاوف مشروعة» من الجلوس إلى طاولة المفاوضات، التي يجب أن تناقش الملفات كافة لا أن تكون جلسة انتقائية، ننتقي فيها ما نريد التحدث به وما لا نريد. ومطلب مجلس التعاون أن يكون الحوار في الملفات المتعلقة بالأزمات في سورية والعراق واليمن ولبنان، طبقاً للحياة.

واثنت افتتاحية القدس العربي القريبة من قطر، على الدعوة القطرية لاستضافة حوار بين إيران ودول الخليج، ولكنها رأت أنّ من الصعب على المراقب تصور حصول استجابة سريعة لدعوة الحوار القطرية في ظل تصاعد المواجهة وتبادل الإتهامات بين طهران والرياض، وخاصة بعد الحادث المأساوي للحجاج في مشعر منى. ومع ذلك فإن جميع الاطراف قد لا تجد في النهاية مفرا من الجلوس الى طاولة حوار، بالنظر الى حجم التعقيدات السياسية، وحقيقة ان الحسم العسكري، الذي لم يكن يوما ممكنا لحل الصراعات الاقليمية، أصبح اليوم أقرب الى المستحيل. وغمزت الصحيفة من القناة السعودية واعتبرت أنّ من المستغرب حقا، ان يزايد البعض في معاداة ايران او استعدائها بالزعم أن بدء حوار معها قد يكون «مؤامرة جديدة ضد العرب».. في حين لايجد هؤلاء غضاضة في حوار خليجي مع الولايات المتحدة التي لم تتردد في التخلي عن حلفائها التاريخيين في الخليج، والانحياز الى مصالحها بعقد الاتفاق النووي مع إيران، بل ومكافأتها على ذلك بصفقات اسلحة جديدة بالمليارات. وتساءلت الصحيفة: هل تتخذ الدول الخليجية وايران القرار الصعب، لكن الصحيح، بالجلوس الى طاولة حوار موضوعي وواقعي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وقبل فوات الأوان؟

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.