تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: السعودية وإيران: «اليمن» وكارثة الحج ترفعان منسوب التوتر!!

مصدر الصورة
sns

يسير التوتّر السعودي ـ الإيراني في منحىً تصاعديّ تجاوز، أمس، نقطة التصعيد الكلامي بين الجانبين، وهو ما تبدَّى في إعلان «التحالف» السعودي الذي يقود حرباً ضدّ اليمن، ضبط زورق صيدٍ إيرانيّ يحمل أسلحة لجماعة «أنصار الله»، ما استدعى رداً إيرانياً وصف المزاعم السعودية بالشائعات التي تدخل في سياق «الحرب النفسية والأكاذيب»، في حين بدا كلام المرشد الأعلى للثورة الإيرانية أقرب إلى التهديد بعدما توعَّد بردّ قاسٍ، على خلفية تأخر عودة جثامين الحجاج الإيرانيين الذين قضوا في كارثة التدافع في مِنى.

وفي خضمّ التوترات الناجمة عن كارثة التدافع في مِنى، الأسبوع الماضي، والتي راح ضحيّتها مئات القتلى والجرحى والمفقودين، غالبيتهم من الإيرانيين، أعلن «التحالف» الذي يفرض حصاراً بحرياً على اليمن منذ بدء حربه قبل ستة أشهر، ضبط زورق صيد إيراني قال إنَّه يحمل أسلحة لـ«أنصار الله»، في تطور يطرح تساؤلات كثيرة، خصوصاً لجهة توقيته.

التأخير في عودة جثامين الحجاج الذي أرجئ، حتى الآن، ثلاث مرَّات، ردَّ عليه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي الذي توعَّد بردّ «قاس وعنيف» إذا لم تقم السعودية «بواجبها» لإعادة جثامين 239 حاجاً إيرانياً قضوا في هذه المأساة، وذلك بعد ساعات على إعلان السعودية ضبط الزورق الإيراني.

وذكرت السفير أنه وللمرة الرابعة منذ وقوع مأساة منى في 24 الشهر الحالي، استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السعودي، محذرةً من «التأخير واللامبالاة» في إرسال الجثامين والبحث عن المفقودين. وأعلنت السلطات الإيرانية، أمس، أنَّ أخبار السفير الإيراني السابق في بيروت، غضنفر ركن أبادي (49 عاماً)، انقطعت منذ حادث التدافع في منى. ونفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام عربية تفيد بأنَّ ركن أبادي دخل السعودية باسم مستعار. وقالت: «دخل بجواز سفر عادي لأداء مناسك الحج.. وقدمنا للسعودية كل المعلومات المتعلقة بهويته وهوية الحجاج الآخرين المفقودين».

وأعلن علي أكبر ولايتي وزير الخارجية السابق ومستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية، من دون ذكرهم، أنَّ «مسؤولين» إيرانيين «بين المفقودين او القتلى»، افادت السفير.

ورأت افتتاحية الوطن السعودية أن ما بيّنه الرئيس هادي من أن دول التحالف العربي بقيادة المملكة أنقذت اليمن من المد الإيراني هو في حد ذاته إشعار لإيران كي تفكر ألف مرة قبل أن تقدم على خطوة مماثلة في أي مكان، إلا إن كانت تريد أن تتلقى مزيدا من الضربات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.