تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: العراق: صلاح الدين على بعد خطوات من التحرير الكامل:

مصدر الصورة
sns

          ذكرت صحيفة الأخبار، أنه وبعد أقل من أسبوع على انطلاق العمليات العسكرية لتحرير ما تبقى من مدن محافظة صلاح الدين الشمالية، تمكنت القوات العراقية المشتركة من حسم أمر إحدى كبرى المحافظات، التي سقطت بيد «داعش» بعد أحداث الموصل، فيما يجري التركيز، حالياً، على منطقتين لا تزالان تمثلان عقبتين، وهما الشرقاط والحويجة.

وواصلت القوات الأمنية العراقية يساندها «الحشد الشعبي» وفصائل «المقاومة» تقدمها في شمال صلاح الدين، محرزة المزيد من الانتصارات والتقدم. وقد أعلنت خلية الإعلام الحربي الرسمية تحرير القصور الرئاسية (التابعة لنظام الرئيس السابق صدام حسين) في جبال مكحول.

وذكر بيان للخلية أن «قوات الحشد الشعبي وصنوف قوات الجيش والشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الإرهاب لا تزال تتقدم نحو أهدافها بعزيمة في شمال صلاح الدين، وتنجز عمليات تطهير المناطق المحرّرة من الجيوب الإرهابية». وأضاف أن «القوات الأمنية بسطت سيطرتها، بالكامل، على جميع المناطق التي حررتها، خلال اليومين الماضيين، في مكحول والصينية وشمال بيجي باتجاه الشرقاط». في موازة ذلك، أعلن مصدران في الجيش العراقي و«الحشد الشعبي» اكتمال الاستعدادات والتحضيرات والخطط العسكرية لاستكمال تحرير وتطهير قضاء الشرقاط، الذي يعد آخر معاقل تنظيم «داعش» في محافظة صلاح الدين. ورجح المصدران، ألّا تطول عملية تحرير الشرقاط أكثر من أسبوع واحد.

في مقابل ذلك، شهدت محافظة الأنبار (غرب العراق) تطورات ميدانية وسياسية جديدة، تمثلت في تحرير منطقة البو ريشة شمال الرمادي والتقدم في المحورين الشمالي والجنوبي للمدينة، بحسب مصدر في جهاز مكافحة الإرهاب.

من جانب آخر، وطبقاً للشرق الأوسط، أعلن مصدر مطلع في العراق٬ أن مبعوث الرئيس الأميركي لدى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش٬ الجنرال جون آلن٬ أبلغ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي٬ خلال زيارته الأخيرة إلى العراق٬ انزعاج واشنطن من إدارة العراقيين ظهورهم للولايات المتحدة نحو محور جديد بقيادة روسيا. وقال المصدر، إن «آلن كان منزعًجا لدى لقائه العبادي بشأن التحالف الرباعي٬ وقد أبلغه انزعاج الإدارة الأميركية٬ قائلاً له بالنص: إن الرئيس أوباما يسأل٬ بدوره٬ أليس المفروض أن يشكرنا العراقيون؟». وخلال اللقاء الذي تم قبل نحو عشرة أيام٬ طلب آلن من العبادي «عدم المضي قدًما في هذا التحالف٬ لا سيما في حال تم توجيه دعوة إلى موسكو للتدخل العسكري في العراق٬ فوعد العبادي أن ذلك لن يحصل٬ وأن أي خطوة بهذا الاتجاه لن تتم إلا بالتنسيق مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم داعش»٬ بحسب المصدر. إلى ذلك٬ أصدر القضاء العراقي أمس مذكرة توقيف ضد وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم٬ وشقيقه٬ على خلفية تهم فساد مالي. من جهته٬ أعلن «ائتلاف الوطنية» الذي يتزعمه إياد علاوي وينتمي إليه وزير التجارة٬ أن الأخير سيمثل أمام القضاء العراقي. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.