تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تحقيق جنائي بفاجعة تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء

مصدر الصورة
الحياة

قُتل 224 شخصاً غالبيتهم من السيّاح الروس في كارثة تحطم طائرة ركاب من طراز «آرباص321» كانت في طريقها من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرغ فجر أمس، في حادث سارع فرع «داعش» المصري إلى تبنيه، زاعماً أنه أسقط طائرة يستقلها «صليبيون» فوق شبه جزيرة سيناء رداً على تدخل روسيا العسكري دعماً للجيش السوري النظامي. لكن مصر شككت فوراً في صحة هذا التبني، مرجحة خللاً فنياً وراء سقوط الطائرة، وهو أمر ساندته موسكو التي قالت إن بيان تبني المسؤولية المزعوم ليس صحيحاً. وأعلنت الحكومة الروسية اليوم الأحد يوم حداد، وفتحت «تحقيقاً جنائياً» ودهمت مقرات للشركة المشغّلة للطائرة وصادرت وثائق منها.

وأفادت الحياة أنه فُقد الاتصال مع طاقم الطائرة المنكوبة بعد إقلاعها بـ 23 دقيقة فجر أمس من شرم الشيخ قبل أن تهوي بسرعة كبيرة على بعد عشرات الكيلومترات عن مدينة العريش المصرية. وأعلن الرئيس بوتين الذي تحدث هاتفياً مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحداد في روسيا وأمر بفتح تحقيق لتحديد أسباب الحادث، فيما أرسلت وزارة الطوارئ خمس طائرات للمساعدة في عمليات انتشال الضحايا وجمع بقايا الطائرة ومساعدة السلطات المصرية في فحص محتويات الصندوق الأسود الذي عثر عليه قرب مكان الحادث. ونشرت هيئة الطيران لائحة بأسماء ركاب الطائرة الـ 217 وبينهم 17 طفلاً، إضافة إلى 7 هم أفراد الطاقم.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها تدرس «كل الفرضيات» بعد بروز مخاوف من أن تكون الطائرة تعرضت لعمل تخريبي، خصوصاً أن سيناء معروفة بنشاط جماعات إرهابية بعضها بايع تنظيم «داعش»، على رغم أن خبراء هيئة الطيران رجحوا أن يكون الحادث وقع نتيجة عطل فني. واستنفرت السلطات المصرية، من جهتها، لتطويق تبعات الحادث، واستبعدت أن يكون وراءه «عمل إرهابي»، مرجحة «عطلاً فنياً». وأعلنت وزارة الطيران المصرية أنها فقدت الاتصال بالطائرة الروسية من طراز «آرباص- 320» بعد أقل من نصف ساعة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الساعة 5.50 صباحاً، مشيرة إلى أنه كانت على ارتفاع 31 ألف قدم حينما اختفت من على شاشات الرادار. ولاحقاً، عثر سلاح الطيران المصري على حطام الطائرة في منطقة الحسنة الجبلية جنوب مدينة العريش (شمال سيناء)، وسارعت فرق الإنقاذ إلى مكان الحادث حيث لم يُعثر على ناجين وكان بعض الضحايا ما زال يضع حزام الأمان.

في غضون ذلك قرّرت شركات طيران أوروبية عدم التحليق فوق شبه جزيرة سيناء انتظاراً لمعرفة سبب حادث الطائرة الروسية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.