تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: جنوب اليمن: عودة إلى الانفصال:

مصدر الصورة
sns

أفادت صحيفة الأخبار في تقرير تصدّر صفحتها الأولى أنّ السعي إلى فصل جنوب اليمن عن شماله، لم يعد يُناقش في أروقة الغرف المغلقة أو يمارس بسرّية مثلما كان يجري سابقاً. منذ سيطرة «المقاومة الجنوبية» على محافظة الضالع، انتقلت إجراءات الانفصال إلى أرض الواقع وبدعم من السلطات المحلية في المحافظة، وبإشراف الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح، كما أن زيارة واحدة للمحافظات الجنوبية من الشمال، كافية لتؤكد ذلك، إذ بات المواطن اليمني مضطرا إلى العبور بأول نقطة حدودية في منطقة سناح في محافظة الضالع الجنوبية والمحاذية لمحافظة إب الشمالية.

وتفيد مصادر بأنه أثناء نصب أول نقطة على الحدود الفاصلة بين الجنوب والشمال في اليوم الرابع من سيطرة «المقاومة» على الضالع، وصل الخبر إلى هادي الذي أيّد هذا العمل. وبحسب مصادر خاصة، طلب من المحافظ الجديد في الضالع، ترك «الحراك الجنوبي» يمارس «ما يراه يتناسب مع طموحاته التي ضحى وقدم عشرات الشهداء من أجلها».

وذكرت الشرق الأوسط السعودية أنه في الوقت الذي يحتدم فيه القتال في مدينة تعز اليمنية لتحريرها من قبضة المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح٬ قال قيادي بارز في المقاومة الشعبية بمحافظة تعز٬ إن قوات التحالف سترسل بارجتين حربيتين٬ إحداهما سعودية والأخرى إماراتية٬ محملتين بالأسلحة والذخائر للمقاومة الشعبية والجيش الوطني٬ وذلك في إطار تقوية جبهة القتال في تعز وحسم المعركة فيها.. وتحفظ القيادي في مقاومة تعز عن ذكر تفاصيل تتعلق بالعملية العسكرية الشاملة لتحرير المدينة.

وأبرزت الحياة السعودية: عشرات القتلى في مواجهات تعز ومأرب والجوف. وطبقاً للصحيفة، احتدمت المواجهات بين «المقاومة الشعبية» وقوات الجيش الموالية للحكومة اليمنية من جهة وبين مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لها في محافظات تعز ومأرب والبيضاء وأطراف محافظتي لحج والضالع الجنوبيتين. وأكدت المقاومة أنها صدّت هجوماً للحوثيين شرق تعز ما أدى إلى مقتل عشرات منهم، فيما قصفت الجماعة عشوائياً الأحياء السكنية في المدينة، فقُتِل 15 مدنياً بينهم 4 أطفال. ويحاول الحوثيون التوغُّل مجدداً في المحافظات الجنوبية، وأفادت مصادر عسكرية بأنهم تمكنوا في اليومين الأخيرين من استعادة مواقع عسكرية في مديريتي «ذباب» و«المضاربة» القريبتين من ممر الملاحة الدولي في باب المندب.

وفيما واصل طيران التحالف غاراته على مواقع الحوثيين وتجمعاتهم في محافظتي حجة وصعدة الحدوديتين، تحدثت مصادر الجماعة عن إصابة دفاعاتها الجوية أمس مقاتلة للتحالف جنوب صنعاء، مشيرة إلى تحطُّمها فوق إحدى المناطق الجبلية في مديرية «بلاد الروس».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.