تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: السيستاني يحصّن العبادي في مواجهة البرلمان:

مصدر الصورة
sns

حذر المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله العظمى علي السيستاني البرلمان من التذرع بالحجج الدستورية لعرقلة الإصلاحات التي أعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي. واتهمت المرجعية الدينية في العراق، أمس، السلطة التشريعية بمحاولة الالتفاف على الخطوات الإصلاحية وتسويفها بذريعة «رعاية المسار الدستوري»، وعدّت ذلك «استغلالاً» لتراجع الضغط الشعبي في هذا الوقت، فيما أكد أن تحقق الإصلاح مرتبط بما تتخذه السلطات الثلاث من إجراءات حقيقية. يأتي ذلك في وقت أبدى فيه زعيم «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي تأييده لسحب التفويض البرلماني من العبادي، وفق مبدأ الفصل بين السلطات.

وذكرت صحيفة الأخبار أنه وخلال خطبة صلاة الجمعة، قال ممثل المرجعية الدينية عبد المهدي الكربلائي إن «التأكيد تمّ من البداية على ضرورة أن تسير الإصلاحات في مسارات لا تخرج بها عن الأطر الدستورية والقانونية، ولكن لا ينبغي أن يتخذ لزوم رعاية المسار الدستوري والقانوني وسيلة من قبل السلطة التشريعية أو غيرها للالتفاف على الخطوات الإصلاحية أو المماطلة أو التسويف». وأكد المالكي، في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، أن «هناك دولاً كبرى تسعى إلى تقسيم العراق»، معتبراً أن «سقوط الموصل كان مؤامرة حيكت من أطراف دولية وإقليمية»، ومشدداً على «ضرورة أن تعود كركوك تحت سلطة الحكومة المركزية». ميدانياً، أكد قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أن المعارك العسكرية لدحر «داعش» في المحافظة «لن تطول»، بسبب انهيار التنظيم وخسائره الكبيرة، فيما رجح أن تتجه العمليات «المقبلة» باتجاه مناطق غرب الرمادي.

وعنونت الحياة: العبادي يتلقى دعم السيستاني في مواجهة البرلمان. وأبرزت السفير: السيستاني يحذّر البرلمان من عرقلة إصلاحات العبادي. وطبقاً للصحيفة، حذّر السيستاني البرلمان، أمس، من استغلال مخاوفه بشأن قانونية الإصلاحات التي أعلنها العبادي كذريعة لعرقلتها.

من جانب آخر، أعلن مدير صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في العراق بيتر هوكينز، أمس، أن تفشي مرض الكوليرا في العراق امتد إلى سوريا والبحرين والكويت، وهناك خطر من تحوله إلى وباء إقليمي مع استعداد أعداد كبيرة من الزوار للتوجه إلى العراق لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.