تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: مجلس للتنسيق المصري ــ السعودي: خسائر منتجعات مصر بليوني جنيه شهرياً..؟!!

مصدر الصورة
sns

في نهاية القمة المصرية السعودية، ذكر متحدث مصري أن المباحثات تناولت متابعة تنفيذ أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، فضلاً عن التباحث حول المستجدات بمختلف القضايا الإقليمية فى المنطقة، خاصة التطورات الجارية على الساحة السورية والليبية والقضية الفلسطينية واليمن وليبيا، بالإضافة إلى القضايا العربية ذات الاهتمام المشترك. كما اِتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المشترك فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والتطرف. وشهد الزعيمان مراسم توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق المصري- السعودى لتنفيذ إعلان القاهرة الذى وقعه وزيرا خارجتي البلدين، والتنسيق المشترك بين البلدين وسيتولى الإشراف على تقديم المبادرات، وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في المجالات المنصوص عليها في إعلان القاهرة ومتابعة تنفيذها. والتقى السيسي، على هامش مشاركته في أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي اختتمت أعمالها أمس بالرياض، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولى العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

ورأت افتتاحية الأهرام أنّ ما يربط مصر والمصريين بالسعودية ليس فقط علاقات استراتيجية ومصالح متبادلة، وإنما هو أسمى من ذلك وأكبر، إنه «ارتباط مقدس» إن جاز القول بين أشقاء، فتعلق المصريين الروحى بالمملكة مولد الإسلام ورسول الله، والأماكن التي سعى فيها الرسول وحارب فيها وأوذى بها لا يضاهيه شيء في الوجود، ولذلك ليس من الغريب أن يكون المصريون هم أكثر زوار المسجد الحرام والمدينة المنورة على مدى العام، وليس فقط في موسم الحج. وأضافت الصحيفة: ومن نافلة القول، أن مصر والسعودية شقيقتان ترتبطان بأواصر لا تنفك عراها، فمصر هى خط الدفاع الأول ليس فقط للسعودية وإنما هى الضامن الحقيقى والمدافع المخلص لأمن الخليج، كما أن المملكة هى العمق الاستراتيجي القوى الذى تعول عليه مصر تطمئن ودائما إلى حسن نواياه.

من جانب آخر، وطبقاً للحياة، استنفرت القاهرة أمس للجم حدة خسائر قطاع السياحة الوافدة إلى منتجع شرم الشيخ، وقدرتها بـنحو 2.2 بليون جنيه (280 مليون دولار) شهرياً، فزار الرئيس السيسي المنتجع «لطمأنة الداخل والخارج في مواجهة الضغوط»، متعهداً «عدم انطفاء أنوار شرم الشيخ والغردقة»، فيما رصدت الحكومة 5 ملايين جنيه لخطة ترويج عاجلة للسياحة. وتوقع وزير السياحة هشام زعزوع أن تصل خسائر قطاع السياحة إلى 2.2 بليون جنيه (280 مليون دولار) شهرياً، جراء قرار بريطانيا وروسيا تعليق السفر إلى مصر. وأشار إلى أن «الخسائر قد تصل إلى 6.6 بليون جنيه إذا استمر تعليق السفر لمدة ثلاثة شهور، لا سيما أن السوقين الروسية والبريطانية مصدران أساسيان تعتمد عليهما حركة السياحة في شرم الشيخ بنسبة تصل إلى 66 في المئة، كما أنهما يمثلان 52 في المئة من السياحة في الغردقة».

وفي موسكو قال ممثلون عن شركات روسية أمس إن قطاع السياحة تكبّد خسائر بسبب وقف الرحلات إلى مصر. وقالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد شركات السياحة الروسية إن العائدات المفقودة ستؤثر في قطاع السياحة..

وأبرزت السفير: خسائر القطاع السياحي 281 مليون دولار شهرياً. وطبقاً للصحيفة، طمأن الرئيس السيسي، خلال تفقده منتجع شرم الشيخ السياحي يوم امس، السيّاح بأن مصر آمنة وستبذل كل جهدها لحماية زائريها. وتضررت السياحة بشدة في شرم الشيخ في أعقاب قرار بريطانيا تعليق الرحلات الجوية إلى المنتجع عقب سقوط الطائرة الروسية يوم 31 تشرين الأول بعد قليل من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، والحديث عن احتمال سقوطها جراء انفجار قنبلة. واتبعت عدة دول أوروبية بريطانيا، وأوقفت روسيا في وقت لاحق جميع الرحلات الجوية إلى كل المطارات المصرية. ووجه السيسي رسالة للدول العربية، في تصريحات تلفزيونية على هامش زيارة قام بها لمنتجع شرم الشيخ، قائلاً «مصر آمنة ومستقرة وسالمة ومرحب بمواطنيكم أن يأتوا لمصر بسلام وأن يغادروا بسلام. نحن سنبذل كل جهد كي نحميهم ونحافظ عليهم». وتعهد السيسي بدعم قطاع السياحة. وقال «هذا القطاع مستمر وسندعمه في مواجهة ما نحن فيه... ليس الحكومة فقط بل كل المصريين».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.