تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: اليمن: معركة تعز تنطلق... والهدف «جنيف»:

مصدر الصورة
sns

أفادت صحيفة الأخبار انه ومنذ الصباح الباكر يوم أمس، شنّت قوات «التحالف» والمجموعات المسلحة التابعة لحزب «الإصلاح» وتنظيم «القاعدة» هجمات عدة للتقدم على مختلف الجبهات في محافظة تعز. وبالرغم من مساندة طيران العدوان للهجمات البرية، لم تنجح هذه المحاولات، حيث تمكن الجيش اليمني و«اللجان الشعبية» من صد هجمات من محاور مختلفة. في هذا الوقت، سقط نحو مئتي قتيل لمرتزقة التحالف في محاولة لاقتحام قاعدة عسكرية لأنصار الله في باب المندب. وتفيد المعلومات الواردة من هناك بأن «أنصار الله» أخلوا موقعاً فتقدمت قوات التحالف للسيطرة عليه ظناً منها أنه فارغ. لكن سرعان ما اكتشفت تلك القوات أن ما حصل كان عبارة عن كمين فخخ في خلاله «أنصار الله» المعسكر. وبدأت الألغام تنفجر مع دخول القوات إلى المعسكر حيث عاجلها «أنصار الله» بقصف صاروخي بقوة نارية هائلة. وأفادت مصادر في عدن بأن «التحالف» استدعى طائرات من الإمارات لنقل الجرحى من المدينة الجنوبية التي اكتظت مستشفياتها بجثث وجرحى كمين باب المندب، حيث أصيب خلال العملية الشيخ السلفي هاشم السيد، مندوب قوات التحالف والمقرب من الإماراتيين، إصابة بالغة في الرأس، فيما قتل ابن اخته.

ويسعى «التحالف» الذي تقوده السعودية إلى السيطرة على محافظة تعز المهمة، على غرار السيطرة على محافظة عدن وإخراج الجيش و«اللجان الشعبية» منها، بصدد تسجيل إنجازٍ كبير في رصيده قبيل الذهاب إلى محادثات سياسية مرتقبة في جنيف.

بالمقابل، وطبقاً للحياة، أعلنت «المقاومة الشعبية» وقوات الجيش الموالية للشرعية اليمنية أمس، بدء عملية واسعة من ثلاثة محاور بدعم من قوات التحالف لتحرير محافظة تعز من قبضة مسلحي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وشهدت الساعات الأولى للعملية تقدماً متسارعاً وسيطرة على مواقع الحوثيين في مختلف الجبهات. وقال مصدر في المقاومة إن قصف الطيران كان الأعنف منذ بدء «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل». واستهدف سوق نجد قسيم، ومركز مديرية المسراخ (جنوب شرقي تعز) بأربعة صواريخ، وكذلك مطار تعز الدولي. وتم تدمير دبابة وقتل 3 من عناصر الميليشيا. واستهدف الطيران منطقة المكلكل، والأمن المركزي (شرق المدينة)، ووتبة الحبيل (غرب المدينة).

وأضاف المصدر أن مقاتلي المقاومة والجيش طهروا موقع النقطة بمنطقة نجد الوزف بالقبيطة (جنوب شرقي تعز)، وتبة الخوعة الواقعة بين حي الدحي وجامعة تعز (غرب المدينة). وأكد مقتل 10 من عناصر الحوثي وصالح في كمين في منطقة الطمر، في مديرية موزع (غرب تعز). ونقلت مصادر عن قائد المنطقة العسكرية الرابعة أحمد سيف اليافعي قوله إن عملية استعادة تعز تتم من 3 محاور. وأوضح أن الهدف من العملية هو تمهيد الطريق لتحرير صنعاء. وعلى الحدود السعودية الجنوبية، شنت طائرات التحالف غارات على عدد من المواقع التابعة لمحافظة صعدة. واستهدفت الغارات ثكنات تابعة للحوثيين وصالح ومخازن لصواريخ «الكاتيوشا». وتحدثت أنباء عن مقتل قائد حوثي بالقرب من الحدود السعودية، في أحد الأودية التي تمتد الى داخل الحدود.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.