تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: مصر: «داعش» والطائرة الروسية: اختراق أمني لزرع القنبلة

مصدر الصورة
sns

بعد يوم على تأكيد الاستخبارات الروسية تفجير طائرة الركاب فوق أجواء سيناء بقنبلة يدوية الصنع، كشف تنظيم «الدولة الإسلامية»، امس، عن الطريقة التي استخدمها في العملية الإرهابية، والتي أتت مطابقة الى حد كبير الى ما خلصت اليه تحقيقات الخبراء الروس. وفي العدد الجديد من مجلة «دابق» التي يصدرها باللغة الانكليزية، قال تنظيم «داعش» إنه أسقط طائرة الركاب الروسية، التي تحطمت في سيناء، بعد «اكتشاف طريقة لتحقيق اختراق أمني في مطار شرم الشيخ». ونشر «داعش» ما قال إنه صورة للقنبلة التي تم تهريبها داخل الطائرة الروسية، وهي عبوة مشروب غازي معدنية، كما نشر صورة جواز سفر قال إنه يعود الى إحدى ضحايا الطائرة، من دون أن يشير كيف تمكن مقاتلو التنظيم المتشدد من الحصول عليه.

وأجرى بوتين، أمس، محادثة هاتفية مع الرئيس السيسي تناولا خلالها، «جهود البحث عن مجرمين ضالعين في العمل الإرهابي الذي استهدف الطائرة الروسية»، و«اتفقا على تنسيق وثيق بين أجهزة استخبارات» البلدين.وأكد الكرملين في بيانه أن «هذا يعني ان إجراءات إضافية ستتخذ بهدف ضمان أمن الرحلات بين البلدين بأقصى شكل ممكن بهدف استئنافها»، طبقاً للسفير.

وقال سيرغي لافروف إن إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء ومقتل ركابها وأفراد طاقمها يعد اعتداء على روسيا مؤكدا أن موسكو ستستخدم جميع الوسائل المتاحة للدفاع عن نفسها.

مصرياً، وطبقاً لصحيفة الأخبار، تحاول جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة في مصر لملمة ومداواة جراحاتها الداخلية خلال هذا الأسبوع في تركيا، حيث يعقد «مجلس شورى» الجماعة، التي هي بمنزلة السلطة التشريعية والهيئة التي ترسم سياساتها، فيما يتولى تنفيذها «مكتب الإرشاد». من جانب آخر، ذكرت الأخبار أنّ شيخ الأزهر أحمد الطيب صار على ما يبدو حائرا بين دولة تنادي بضرورة تجديد الخطاب الديني، ومؤسسة سلفية تعادي هذا تماما، بل بات شيوخُها وأساتذة جامعتها يهاجمون كل ما هو من غير مذهبها. هذه المؤسسة هي الأزهر، التي يقف الطيب على أعلى الهرم فيها، دون أن يعرف ماذا يفعل بين ما يمثله وما درسه؟ تجلى هذا التناقض في مؤتمر «رؤية الدعاة حول تجديد الخطاب الديني وتفكيك الفكر المتطرف»، الذي عقد في مدينة الأقصر جنوب القاهرة خلال الأيام الماضية. قال الطيب في المؤتمر تصريحات يمكن وصفها بالخطيرة حول الديانتين الإسلامية والمسيحية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.