تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العبادي يحذر «الدول الآمنة» من خطر «داعش».. والقوات الأميركيّة تنخرط في معركة الموصل البرية..؟!

مصدر الصورة
sns

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الدول التي «تعتبر نفسها آمنة إلى الحذر من الأخطار المحيطة بها، فعناصر داعش في كل مكان»، في وقت شدد رئيس البرلمان سليم الجبوري على حاجة المنطقة إلى خطة إقليمية ودولية لمواجهة «الإرهاب».

وقال العبادي خلال كلمة ألقاها في قمة «الشباب العربي» التي أقامها البرلمان أمس برعاية جامعة الدول العربية تحت عنوان «تأثير الإرهاب في الشباب»، إن «أكبر ضربة تلقتها عصابات داعش الإرهابية تمثلت في توحدنا، لأنها تراهن على تمزيق الأوطان بالتفرقة بين المكونات»، داعياً «الدول التي تشعر بالأمان إلى الحذر من الخطر المحدق بها بسبب هذه العصابات». وأضاف: «نرحب بالضيوف في بغداد الصامدة وقد أراد لها أن تدمر وتعيش حالاً من الضياع إلا أن شبابنا تصدوا لهذه العصابات ولهذه التوجهات الخطيرة وصنعوا النصر لحاضرنا ومستقبلنا». وأوضح «أننا حالياً في الموصل نقاتل الإرهاب وهدفنا الأكبر تحرير الإنسان، وقد حررنا ثلثي المحافظة وسنحقق النصر النهائي قريباً»، وتابع: «في الوقت الذي نحرر الوطن من هذه العصابات نقوم بإعادة الاستقرار وإزالة الألغام والعبوات وإعادة الحياة إلى المناطق المحررة كي يعود أبناء الوطن». وأوضح أن «تنوع مكونات البلد مصدر فخر وقوة لنا وهو مدعاة للتزايد والتكامل والتقدم»، مستطرداً أن «شبابنا من كل مكونات البلد يقاتلون دفاعاً عن مقدساتنا، وقد اختلط الشيب بالشباب من كل الطوائف والمكونات في حربهم على العصابات الإرهابية».

إلى ذلك، نقلت الحياة أيضاً عن مصادر موثوق فيها، أن قادة عسكريين وأميركيين عقدوا اجتماعاً ليل الجمعة - السبت وناقشوا تحديات المعركة في الموصل، وخلصوا إلى قرارات «مهمة» من شأنها تغيير مسار الحملة التي تعثرت خلال الأسبوعين الماضيين، أهمها زيادة دور قوات «التحالف الدولي» ومشاركتها في العمليات البرية، بعدما كان دورها مقتصراً على الغارات الجوية. من جهة أخرى، أفاد ضباط عراقيون بأن خلايا نائمة تابعة لتنظيم «داعش» ما زالت في الأحياء المحررة، شرق الموصل، وتضطلع بمهام لوجيستية في أماكن انتشار قوات مكافحة الإرهاب وتشرف على تفجير العربات المفخخة، وأكدوا «اعتقال عدد من الإرهابيين متخفّين وسط المدنيين الأبرياء».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.