تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اليونان: قدم تركيا لن تطأ أراضينا

مصدر الصورة
روسيا اليوم

وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس بـ"الوقح" ردا على انتقاد الأخير لزيارة رئيس الأركان التركي خلوصي أكار لجزيرة "قارداق".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أوغلو قوله الأحد 26 شباط أن تركيا "لا تدخل في سباقات مع هذه العقلية وليس هناك داع لاستعراض القوة وهم (اليونانيون) أكثر من يعلم ما قد يفعله الجنود الأتراك".

بدوره، أعلن وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، أن أثينا لن تتراجع عن وحدة أراضيها، وسترد على أي استفزاز تركي.

تصريح كامينوس هذا، جاء تعليقا على تصريحات مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي الذي قال، في وقت سابق: "لو أرادت تركيا احتلال جزر إيميا لفعلت ذلك".

وقال وزير الدفاع اليوناني: "لن يحدث أبدا أن تطأ قدم تركيا الجزر اليونانية، وإذا وطأت، فنرى كيف يفرون من هناك"، مضيفا أن تصريحات أنقرة مخصصة لـ"لاستهلاك الداخلي" عشية الاستفتاء الشعبي هناك، وأنها تضع تركيا في "وضع خطير جدا".

من الجدير بالذكر أن تركيا تتنازع مع اليونان على جزيرتي إيميا الصغيرتين والجدال بينهما كاد أن يتحول إلى نزاع مسلح العام 1996.

يشار إلى أن العلاقات بين أنقرة وأثينا تدهورت بعد أن رفضت محكمة عليا في اليونان تسليم 8 عسكريين أتراك متهمين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في تموز الماضي.

وبالإضافة إلى ذلك، هرب عسكريان تركيان، تتهمهما تركيا بالمشاركة في محاولة اغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان، هربا إلى اليونان يوم 15 شباط الجاري.

وأفادت السلطات اليونانية، في وقت سابق، بأن "مواطنين تركيين، تم توقيفهما في منطقة إيفروس يوم 15 شباط، يتواجدان في مكان آمن تحت حراسة الشرطة اليونانية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.