تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: تركيا تحتفي بالبرزاني: رجل أنقرة أصبح «رئيساً»..؟!

مصدر الصورة
sns

تواصل تركيا الاعتماد على الزعيم الكردي الأكثر قرباً منها، رئيس إقليم كردستان في العراق، مسعود البرزاني، فتستقبله وكأنه رئيس دولة، وتستعين به للعب عدد من الأدوار.. في تركيا وفي العراق. ووفقاً لصحيفة الأخبار، أنهى رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، أمس، زيارة لتركيا، استمرت يومين، وكانت تندرج ضمن جولة خارجية بدأها في 16 شباط الجاري، شملت المشاركة في أعمال "مؤتمر ميونيخ"، قبل التوجه إلى باريس للقاء الرئيس فرنسوا هولاند. ولعلّ هذه الجولة التي تشبه إلى حد كبير جولات رؤساء الدول، لناحية تعدد محطاتها، قد كرست واقع الاعتراف الغربي بالإقليم كجهة مستقلة عن بغداد في الدبلوماسية والسياسة الخارجية. وأسهمت أنقرة أول من أمس، في إضفاء هذا الطابع، حين رفعت، للمرة الأولى، علم الإقليم إلى جانب علمي تركيا والعراق، لدى وصول مسعود البرزاني إلى قاعة التشريفات في مطار أتاتورك بإسطنبول.

إلى ذلك، أضافت تركيا أمراً غير معتاد في السياق التاريخي للجمهورية الحديثة. فخلال عشاء أعقب اللقاء بين أردوغان والبرزاني.... تقصد مصورو القصر إظهار أنّ قائمة الطعام كُتب عليها بالتركية وبالكردية؛ مسألة أخرى التقطها المتابعون فور ظهور صور اللقاء بين الرجلين، إذ إنّ حقان فيدان قاد البرزاني نحو الغرفة التي التقى فيها أردوغان، بحضور الوزير براءات البيرق. وأوضح الصحافي والباحث عبد الله هاوز، أنّ وجود "رئيس المخابرات المكلف ملف حزب العمال الكردستاني و(منطقة الانتشار الكردي في الشمال السوري)، إلى جانب وزير الطاقة، المكلّف إجراء صفقات النفط مع حكومة إقليم كردستان، يعني أن الأجندة الأساسية للاجتماع كانت مرتبطة بمواضيع متصلة (بالحرب التركية) على حزب العمال الكردستاني، وبالنفط". ووفق البيان الصادر عن الرئاسة التركية، فإنّ أردوغان والبرزاني بحثا "التطورات السياسية في المنطقة، وفي مقدمتها سوريا، وكذلك نتائج يلدريم الأخيرة للإقليم في العراق في كانون الثاني الماضي، وانعكاس تغير الموازين الدولية على المنطقة والعلاقات بين تركيا والإقليم، وفي تحرير مدينة الموصل". ولعلّ الاستثمار المتبادل بين أنقرة وأربيل في العلاقات الثنائية، قد عكسه تصريح البرزاني الذي قال أمس، عقب نهاية زيارته بلقاء جمعه إلى يلدريم، استمر لنحو ساعة ونصف ساعة، إنّ "الاجتماعات كانت جيدة جداً، ونحن راضون جداً"، مضيفاً أنه "كان هناك تفاهم جيد خلال الاجتماعات، وبالطبع جرت مناقشة المواضيع الأمنية والاقتصادية ومعركة الموصل والحرب على الإرهاب بشكل عام، ومرحلة ما بعد عملية الموصل".

ميدانياً، وطبقاً للحياة، سيطر الجيش العراقي والقوات الأمنية على جسر استراتيجي والمزيد من أحياء الموصل، واقتربت مجموعات من وسط المدينة، حيث مباني المحافظة، فيما أعلنت قوات «الحشد الشعبي» سيطرتها على 12 قرية في محور قضاء تلعفر. وأفادت تقارير صحافية عن اكتشاف أكبر مقبرة جماعية في حمام العليل، قرب الموصل، في موقع يدعى «الخسفة»، كان الإرهابيون ينفذون فيه عمليات إعدام جماعية ويلقون بالجثث في هذه المقبرة.

وكتب عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية: حار المراقبون في تفسير مغزى أول زيارة لوزير خارجية سعودي لبغداد منذ أزيد من ربع قرن، وانقسموا فيما بينهم إلى فريقين اثنين: الأول، ويعتقد أن الزيارة تأتي في سياق التقارب مع إيران التي باتت تحظى بنفوذ “مقرر” في العراق؛ والثاني، يرى خلاف ذلك، إذ يدرج الزيارة في سياق محاولة سعودية لعزل إيران وفك “تبعية” العراق له وتخليصه ما أمكن من نفوذها المهيمن؛ القراءتان تنطويان على قدر كبير من الوجاهة وتستندان إلى مؤشرات تتفاوت في درجة “صلابتها” مع أنهما شديدتا التعارض؛ من السابق لأوانه سبر أغوار الزيارة، ومعرف نوايا الزائر أو ردود أفعال المضيف ... فالمنطقة برمتها في “مرحلة انتقال وانتظار” صعبة للغاية ... الأنظار ما زالت شاخصة صوب واشنطن لاستجلاء مواقفها وسياساتها واستراتيجياتها الفعلية في المنطقة، بعيداً عن “طوفان الثرثرة” الذي يجتاح واشنطن؛  الأيام وحدها، ستضع زيارة عادل الجبير لبغداد، المفاجئة وغير المسبوقة منذ أجل بعيد، في سياقها الصحيح.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.