تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هولندا تطرد وزيرة تركية.. وأنقرة تتوعد أمستردام برد حاسم..؟!

مصدر الصورة
وكالات

قالت وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا، أمس، إن إجراءات نقلها من هولندا إلى ألمانيا تجري عبر حدود مدينة نايميخن الهولندية. وغردت صيان قايا، على "تويتر"، قائلة: "يتم نقلي حاليا من هولندا إلى ألمانيا عبر حدود مدينة نايميخن الهولندية، في خطوة تتجسد فيها كافة مقومات امتهان الديمقراطية والإنسانية... أدين باسم الشعب التركي خطوة الحكومة الهولندية (منعها من التواجد بالبلاد ونقلها إلى ألمانيا)"، مشددة على ضرورة "اتخاذ العالم موقفا باسم الديمقراطية في مواجهة هذه الممارسة الفاشية... مثل هذه المعاملة لا يمكن قبولها بحق وزيرة".

من جهته، قال رئيس بلدية روتردام إن الشرطة الهولندية ترافق الوزيرة التركية إلى الحدود الألمانية بعد منعها من توجيه كلمة لأنصار أردوغان. وكانت الشرطة، قد أجبرت، السبت، صيان قايا على النزول من سيارتها وركوب أخرى، بعد محاولة سحب سيارتها عبر رافعة، لتضطر الوزيرة إلى مغادرة المكان المكتظ بالمتظاهرين قرب القنصلية التركية في مدينة روتردام برفقة الشرطة، ولم تتمكن من دخول مقر القنصلية. وكانت صيان قايا قد توجهت برا إلى هولندا من ألمانيا المجاورة بعدما منعت السلطات طائرة تقل وزير الخارجية تركيا من الهبوط يوم السبت. وفرقت قوات الأمن الهولندية مظاهرة لمئات المؤيدين لأردوغان أمام القنصلية التركية في روتردام، بحسب رويترز.

من جهتها، أصدرت وزارة الداخلية الألمانية، السبت، قرارا يقضي بمنع شعارات "حزب العمال الكردستاني" في التجمعات التي تنظم من قبل مؤيدي التنظيم في الولايات الألمانية. جاء ذلك في بيان خطي صدر عن وزير الداخلية الألماني، توماس دي مايتسيره، ودعا فيه إلى عدم السماح لمؤيدي تنظيم "بي كي كي" برفع شعار التنظيم المصنف إرهابيا في ألمانيا.

وقال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن بلاده سترد بقوة على ممارسات السلطات الهولندية "غير المقبولة بأي حال"، ضد وزيري الخارجية والأسرة التركيين. وأعرب عن اعتقاده بأن "الحادثة ناجمة تماما عن السياسة الداخلية في هولندا، فالبلاد متجهة لانتخابات مزمعة بعد يومين (الاثنين المقبل)، ويبدو أن هناك مشاكل بالسياسة الداخلية لهولندا"، في إشارة إلى استغلال الساسة الهولنديين للحدث كورقة انتخابية للحصول على الأصوات. وشدد على أن ما حدث للوزيرين "لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال"، مؤكدا أن تركيا "سترد على ذلك بشكل شديد اللهجة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.