تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: حكومة ماي تنال الثقة.. أين سيتوقف الانحدار البريطاني..؟!

مصدر الصورة
sns

شاركت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في قمة أوروبية مصغّرة استضافتها برلين، قبيل انعقاد قمة العشرين في 7 و8 تموز، وذلك فيما نالت فيه حكومتها المحافظة ثقة البرلمان البريطاني، بحصولها على 323 صوتاً مقابل 309 رفضوا منحها الثقة، وفقاً لفرانس برس.

إلى ذلك، كشفت التايمز البريطانية أن نظام التشغيل الذي يستخدم في حاملة الطائرات "الملكة إليزابيث" هو "ويندوز إكس بي" القديم ما يجعل من أكبر سفينة بالأسطول الملكي هدفا لهجمات إلكترونية. وكشف الصحفيون أثناء زيارتهم إلى السفينة الجديدة، الاثنين الماضي، أن الحواسيب في غرفة الإدارة تستخدم هذا النظام المتخلف الذي توقفت شركة "مايكروسوفت" عن دعمه في العام 2014. يذكر أن "الملكة إليزابيث" ليست السفينة الوحيدة في أسطول المملكة المتحدة التي يستخدم فيها هذا النظام الإلكتروني، فغواصات "فانغارد" النووية تدار أيضا على أساس "ويندوز إكس بي". ذكرت الدفاع الروسية أن تصريحات وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون بشأن تفوق حاملة الطائرات "الملكة إليزابيث" على سفينة "الأميرال كوزنيتسوف" الروسية تظهر جهله في الموضوع. وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية أنّ "الملكة إليزابيث" لا تستطيع تأدية مهامها القتالية إلا تحت حماية سفن وغواصات مدافعة عنها، ما يجعل من حاملة الطائرات الجديدة بمفردها "مجرد هدف بحري كبير".

ومما كتب خيرالله خيرالله في العرب الإماراتية: منذ 1956 قبلت بريطانيا العظمى بدور التابع للولايات المتحدة فيما لم تجد فرنسا سوى الاندفاع في اتجاه أوروبا كي تحافظ على وضع يسمح لها بممارسة دور وان كان محدودا. وأضاف: من استفتاء “بركسيت” الذي صوّت فيه جهلة لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي، من دون معرفة عواقب ذلك، إلى الانتخابات المبكرة التي دعت إليها تيريزا ماي في الثامن من حزيران والتي أتت نتائجها بمثابة كارثة على حزب المحافظين، يصعب تصوّر كيف يمكن لدولة تمتلك كلّ هذه المؤسسات العريقة أن تصل إلى ما وصلت إليه في العام 2017. بريطانيا في حال انحدار ولا وجود لدهاء ولا لمن يريد ادعاء الدهاء بين سياسييها؛ أين يتوقف الانحدار البريطاني؟ من الصعب الإجابة عن السؤال. الأكيد في الوقت الراهن أن تيريزا ماي لا تستطيع سوى الخروج من أوروبا من دون أن تكون مقبولة كحليف يمتلك كلمة في واشنطن..

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.