تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الكونغرس يضغط على ترامب لعرقلة مد "السيل الشمالي2".. ونيوزويك تتراجع عن اتهاماتها لترامب بالتخابر مع موسكو.. الصين والولايات المتحدة والمواجهة المحتومة..؟!

مصدر الصورة
sns

يعتزم الكونغرس الأمريكي، إصدار وثيقة تحث الرئيس ترامب، على الحيلولة دون تنفيذ مشروع "السيل الشمالي-2"، وذلك في إطار مشروع قانون سيصوت عليه مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء القادم، ينص على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا. ويقتضي مشروع "السيل الشمالي-2" مد خطين لنقل الغاز بسعة إجمالية تصل إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، لوكالة نوفوستي: "في الكرملين يقيمون مشروع قرار الكونغرس حول العقوبات ضد روسيا وإيران بأنه سلبي للغاية". وكان الكونغرس الأمريكي قد نشر على موقعة الإلكتروني الرسمي أمس، نص مشروع القانون حول العقوبات ضد روسيا وإيران، وأنه من المنتظر التصويت علية الثلاثاء المقبل.

      إلى ذلك، ووفقاً لروسيا اليوم، أعرب المدير السابق للاستخبارات الأمريكية جيمس كيبلر عن اعتقاده بأن روسيا تشكل تهديدا وجوديا للولايات المتحدة. وشدد على خشيته من أن الرئيس ترامب قد يخون وعده بجعل "أمريكا دولة عظيمة من جديد" ويجعل روسيا بالذات عظيمة من جديد. جاء ذلك خلال مؤتمر للأمن في ولاية كولورادو عندما استفسر المشرف على الفعالية من كيبلر "هل ينظر ترامب إلى الخطر الروسي بشكل جدي".

في سياق آخر، ووفقاً للحياة، لجأ الرئيس ترامب إلى «تويتر» أمس، ليشكو من المحقق الخاص في الروابط المحتملة بين حملته الرئاسية وروسيا، مؤكداً أنه كرئيس يملك «سلطة كاملة للعفو». وتساءل ترامب لماذا لا يلجأ روبرت مولر المحقق المكلف من الكونغرس ووزارة العدل، أو وزير العدل جيف سيشنز، إلى التحقيق في إقدام منافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون التي وصفها بـ «المحتالة»، على حذف 33 ألف رسالة من بريدها الإلكتروني؟ كما تساءل عن أسباب عدم التحقيق مع المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي (إف بي آي) جيمس كومي حول سكوته عن هذا الأمر. وقال ترامب في تغريدة: «ابني دونالد قدّم علناً إلى وسائل الإعلام والسلطات، رسائله الإلكترونية في حين أن المحتالة هيلاري كلينتون حذفت (وغسلت بالأسيد) 33 ألف رسالة من بريدها الإلكتروني!». وفي تغريدة أخرى، كتب ترامب: «فيما يتفق الجميع على أن الرئيس الأميركي يتمتع بالسلطة الكاملة للعفو، لماذا نفكر في ذلك في حين أن الجريمة حتى الآن لا تعدو كونها تسريبات ضدنا وأخباراً وهمية؟».

      من جهتها، اضطرت مجلة Newsweek التحليلية الأمريكية لحذف مقالين مفبركين يتهمان الرئيس ترامب بالتخابر مع روسيا إبان حملته الانتخابية تفاديا لمقاضاتها والتحقيق معها في مدى مصداقية موادها.

وتحت عنوان: الصين والولايات المتحدة: المواجهة المحتومة؟ كتب حسن منيمنة في الحياة: اقتصاد الصين، وفق بعض المعايير، ينافس اقتصاد الولايات المتحدة على الموقع الأول عالمياً؛ النمو الاقتصادي الصيني، وإن تراجع عمّا كان عليه قبل أعوام، يسير باتجاه احتلال المنصب الأول عالمياً في مرحلة قريبة وفق المعايير الأكثر اعتباراً. لكن الجانب المثير للقلق الاقتصادي أميركياً إزاء الصين هو في رجحان كفة التبادل التجاري بين البلدين لمصلحة الصين في شكل هائل، ما يضاعف المديونية الأميركية للصين، وهي اليوم في مستويات قياسية؛ في الواقع الآني، وآفاق التطورات المرتقبة في العقود المقبلة، فإن الصين تشكل تحدياً للتفوق والنفوذ الأميركيين بدرجة تتجاوز كلاً من التحديين الإرهابي والروسي. وفيما الامتداد الصيني في الساحات الدولية المختلفة ما زال في مراحل مبكرة، فإن تحقق هذا الامتداد مسألة وقت وحسب. فنمو الصين الاقتصادي يتطلب توسيعاً مستمراً للأسواق، وتراكم الأرصدة في الصين يفتح المجال أمام طموحات استثمارية مختلفة. والقدرة على تصدير الكفاءة والتمويل تجعل من الصين شريكاً مرغوباً في أكثر من موقع.

وأضاف الكاتب: قد تكون مسألة كوريا الشمالية النموذج الأوضح في شأن تهاوي الموقف الأميركي إزاء الأداء الصيني؛ وخيبة الأمل لدى ترامب من أن الصين لم تضغط على كوريا الشمالية ليست عائدة إلى وعود صينية لم تنفذ، بل إلى الاعتماد على أن الترابط بين الولايات المتحدة والصين، مدعوماً باقتناع ترامب بقدرته على الإقناع، ما زال العامل الفصل في سياسة بكين. وختم الكاتب بأن العلاقة بين البلدين لا تزال ذات أهمية قصوى بالنسبة إلى الصين، لكن الواقع الذي تتردد الولايات المتحدة في التفاعل معه هو أن هذه الأهمية تتضاءل مع تبدل الموازين بين الجانبين. ثم إن استمرار أهميتها ليس العامل الأوحد في صوغ القرار الصيني. فالرؤية من واشنطن إلى الحال القائمة اليوم هي أن عناصر المواجهة بين الصين والولايات المتحدة قائمة، غير أنها ملجومة بالترابط الاقتصادي بين الدولتين. إلا أن هذه العناصر سائرة إلى ارتفاع، فيما أهمية الترابط تتراجع وإن رويداً. هي إذاً مواجهة أكيدة، وإن بقيت مؤجلة إلى أمد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.