تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بريطانيا: كوربن تعهّد بتصفية تراث «التاتشريّة» المرّ: «العمّال» جاهزون للحكم..؟!

مصدر الصورة
الأخبار

بدا جريمي كوربن زعيم «حزب العمال» البريطاني المعارض (لديه 262 مقعداً في البرلمان من أصل 650)، وهو يلقي كلمته المنتظرة أمام المؤتمر السنوي للحزب في برايتون (جنوب) بمثابة رئيس وزراء بريطاني ذي رؤية ومهابة مكتملتين، «متعهداً بوضع السلطة في يد الشعب»، ولم يعد ينقصه بالفعل إلا خطاب تكليف ملكي يعتقد أنّه حان وقته، الآن، أكثر من أي وقت مضى. وأعلن كوربن، المنتشي بارتفاع شعبيّة غير مسبوقة للحزب في استطلاعات الرأي، أنّه يتعهّد للناخبين بتقديم «نموذج جديد للعيش في بريطانيا يفكك تراث النيوليبراليّة التاتشريّة» المرّ، الذي تسبّب بثلاثة عقود صعبة على الطبقة العاملة البريطانيّة، انعكست آثارها بوضوح على نسب تملّك المساكن، وتفشّي الفقر وتراجع التقديمات الاجتماعيّة وتضاعف أعداد المشردين. وقد وصفت مطبوعات الحزب هذا النموذج المقترح، بكونه نظاماً يقوم على «الحسّ السليم»، تجنّباً في ما يبدو لذكر أيّ تسميات يساريّة محضة قد تسبب قلقاً للناخبين التقليديين.

كوربن، الذي تحدث بنوع من لهجة تصالحيّة مع التيارات المتصارعة داخل حزبه، رغم أن تيّاره اليساري انتصر ضد اليمين (أتباع طوني بلير) انتقل من الدفاع إلى الهجوم: على «حزب المحافظين» الحاكم، وسياساته المنحازة للبورجوازيّة، وتناقضاته وصراعات الخلافة فيه، والنكسات المتتالية التي تتعرض لها المملكة المتحدة بسبب «ضعف فريق التفاوض مع الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست الذي لا أمل في إصلاحه»، وعلى الذين يمتلكون معظم صحف بريطانيا الكبرى ويتهربون من دفع الضرائب، وأيضاً على أصحاب العقارات الجشعين. لكنه، كزعيم دولة حقيقي، تجنّب الهجمات الشخصيّة وركّز انتقاداته على البرامج والسياسات الفاشلة، فبدت تيريزا ماي شبحاً يتجنّب الجميع ذكره. «أدعو الفريق الحكومي من أجل بريطانيا إلى أن يلملم نفسه، أو فليتنحَّ عن الطريق».

بدوره، سيعقد «حزب المحافظين» الحاكم مؤتمره السنوي في مدينة مانشستر، وسط البلاد، من الأول إلى الرابع من تشرين الأول المقبل. وتبدو هذه الدورة مفصليّة تحديداً بسبب الأغلبيّة الهشة التي تدار بها البلاد، وصراعات الطامحين لخلافة تيريزا ماي والخلاف العلني المتزايد بين أجنحة مهمة داخل الحزب حول إدارة ملف الـ«بريكست» تحديداً. وتشير مصادر داخل الحزب إلى غياب الأجواء الحماسيّة من التحضيرات للمؤتمر. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.