تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لقاء بين رئيسي العراق وكردستان بعد تمديد مهلة نفتها بغداد

مصدر الصورة
روسيا اليوم

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إعطاء مهلة لانسحاب قوات البيشمركة من محافظة كركوك، مشيرا إلى أن الحكومة الاتحادية تعمل وفق رؤية وطنية مستندة إلى الدستور.

وأكد المكتب الإعلامي أن القوات العراقية تعيد انتشارها في كركوك والمناطق التي كانت تتواجد فيها قبل العاشر من حزيران 2014.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في مقابلة تلفزيونية "لا يوجد أي شيء يؤكد أننا أعطينا مهلة وهذه أحاديث تطلق من قبل قيادات في البيشمركة".

وأضاف الحديثي أن "القوات العراقية الاتحادية يجب أن تعيد انتشارها، وهي تفعل ذلك في هذا الوقت بمحافظة كركوك والمناطق التي كانت تتواجد فيها قبل 10 حزيران 2014، أي قبل سيطرة داعش على هذه المناطق".

وكان الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور نفى الجمعة، أن تكون الحكومة الاتحادية أمهلت قواته 48 ساعة للخروج من محافظة كركوك.

هذا وأفاد مراسلنا في أربيل بزورك محمد، بأن اجتماعا بدأ بين حزبي الاتحاد الوطني، والديمقراطي، بحضور الرئيس العراقي فؤاد معصوم ومسعود برزاني بقضاء دكان السياحي بمدينة السليمانية.

وبحسب مراسلنا قال عبدالله علياوي مستشار الرئيس العراقي، "إن الاجتماع يبحث سبل حل المشاكل ونزع فتيل الأزمة الراهنة وهناك أمل كبير لتهدئة الأوضاع المتأزمة بين بغداد وأربيل"، مؤكدا أن اجتماع اليوم سيكون حاسما لكافة القضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية أفادت في وقت سابق، بأن بغداد مددت 24 ساعة المهلة التي منحتها لقوات البيشمركة للانسحاب من مواقعها في كركوك، على أن يلتقي خلال هذه المهلة رئيسا العراق فؤاد معصوم وكردستان مسعود بارزاني.

واعتبرت الوكالة الاجتماع محاولة جديدة لتفادي صدامات مسلحة في ظل الأزمة الحادة بين أربيل وبغداد بعد الاستفتاء على انفصال كردستان.

يشار إلى أن معصوم أجرى خلال اليومين الماضيين عدة اجتماعات مع القيادات الكردية في السليمانية لإيجاد مخرج للأزمة بين بغداد والإقليم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.