تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: «شدّ وجذب» بين واشنطن وبكين.. وانفتاح بريطاني:

مصدر الصورة
sns

رغم التوتر القائم بين بكين وواشنطن في بحر الصين الجنوبي، أعلنت وزارة الدفاع الصينية أنها «تلقت دعوة للمشاركة في مناورة بحرية تستضيفها الولايات المتحدة هذا العام». وأفاد المتحدث باسم الدفاع، أمس، بأن وفداً توجه إلى الولايات المتحدة لمناقشة الترتيبات. وتوصف مناورة «حافة المحيط الهادئ» بأنها «أكبر المناورات البحرية الدولية»، وتُجرى كل عامين في هاواي في حزيران وتموز، وقد شارك الجيش الصيني للمرة الأولى فيها عام 2014 في مناورة «ريمباك»، كما شارك أيضاً عام 2016.

ولفتت صحيفة الأخبار إلى أنّ هذه الدعوة تأتي في وقت يستمر فيه التوتر في بحر الصين الجنوبي، إذ تطالب بكين بالسيادة على القسم الأكبر من البحر الغني بالموارد على وقع مطالبات مماثلة من جيرانها في جنوب شرق آسيا (فييتنام، الفيليبين، ماليزيا، بروناي)، وسارعت إلى بناء جزر اصطناعية قادرة على استقبال طائرات عسكرية. في المقابل، ردت واشنطن بإرسال سفن حربية إلى جوار الجزر التي يسيطر عليها الجيش الصيني لتأكيد الدفاع عن «حرية الملاحة». من جهة ثانية، قالت وزارة التجارة الصينية أمس، إن التعاون هو «الاتجاه الصحيح» الوحيد للعلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة في ظل تنامي الخلافات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وفي سياق آخر، أعلنت بكين أن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ستزور الأسبوع المقبل الصين لثلاثة أيام، إذ إن لندن تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع شركائها التجاريين، ولتمهيد الأجواء لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست). إلى ذلك، أظهرت بيانات جمركية استمرار روسيا كأكبر مورد للنفط إلى الصين في كانون الأول للشهر العاشر على التوالي وللسنة الثانية في 2017، تاركة منافستها السعودية في المركز الثاني مجدداً.

وعنونت الحياة: ترامب في دافوس: «أميركا أولاً» رسالة «سلام وازدهار». وأفادت أنّ ترامب أعلن بعد وصوله إلى سويسرا أمس، أنه سيوجّه رسالة «سلام وازدهار» خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مؤكداً أن علاقته «عظيمة» مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي. ويُلقي ترامب خطاباً أمام المنتدى اليوم، يأمل آلاف المشاركين، بينهم قادة عالميون ورجال أعمال وشخصيات معروفة، بأن يبدّد مخاوف في شأن شعاره «أميركا أولاً»، وتبنّيه الحمائية الاقتصادية، لاسيّما بعد ما أثاره من سجالات صاخبة داخل الولايات المتحدة وخارجها منذ تنصيبه في 20 كانون الثاني 2017.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.