تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: مؤتمر ميونخ للأمن: الاتحاد الأوروبي يفشل في السياسة الخارجية..؟!

مصدر الصورة
sns

رأى رئيس مؤتمر الأمن في مدينة ميونخ الألمانية، فولفغانغ إشينغر، أنّ الاتّحاد الأوروبي أخفق في السياسة الخارجية والشرق الأوسط. ونقلت صحيفة «بيلد» الألمانية تصريحات لإشينغر قال فيها أمس، إن «الاتحاد الأوروبي يمثل 500 مليون نسمة، وهو الشريك التجاري الأكثر أهمية للعديد من البلدان، لكنه يفشل في السياسة الخارجية والشرق الأوسط»، مستدركاً: «بدلاً من الحديث معاً أوّلاً، يزور رؤساء حكومات ووزراء خارجية الدول الأوروبية بصورة منفردة الدول التي تعاني أزمات»، في إشارة إلى فقدان الاتحاد استراتيجية موحّدة في السياسة الخارجية، وتعامل كل دولة عضو من منطلق مصالحها الخاصة. بناءً على ذلك، دعا الحكومة الألمانية المقبلة إلى العمل على «إصلاح الاتحاد الأوروبي»، لافتاً إلى أنّ الأخير «سيكون أكثر تأثيراً حال اعتماد اتخاذ القرارات بتصويت الأغلبية».

ويشارك في مؤتمر ميونخ للأمن، الذي ينطلق غداً الجمعة وتتواصل فعالياته حتى الأحد المقبل، 600 شخص بينهم 21 رئيس دولة وحكومة و75 وزير خارجية ودفاع. ويعد المؤتمر الذي يعقد سنوياً أبرز مؤتمر دولي يتناول السياسات الأمنية. من جانبها، أعربت واشنطن عن مخاوفها من أن تنتقص «مبادرة الدفاع الأوروبية» نشاطات «حلف شمال الأطلسي» وحاجاته، في وقت طمأنت فيه بروكسل إلى التكامل بينهما، تاركة الخلاف مع تركيا بشأن سوريا للتقييم الأميركي.

ووفقاً لصحيفة الأخبار، ألقت المخاوف الأميركية إزاء مبادرة الدفاع الأوروبية، والتوتر بين الولايات المتحدة وتركيا حول سورية، بظلالها على الاجتماع الوزاري الذي بدأه «حلف الشمال الأطلسي» في بروكسل أمس، وهو الأمر الذي هدد بالانعكاس سلباً على وحدة الحلف.

وأبرزت الحياة: الحلف الأطلسي يقرّ بـ «خلافات» مع واشنطن. وأفادت أنّ الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أقرّ بـ «خلافات في وجهات النظر» مع واشنطن، بعدما حذر الأميركيون الأوروبيين من «حمائية دفاعية»، فيما رفض ديبلوماسيون أوروبيون «الارتهان» لصناعة السلاح في الولايات المتحدة. أتى ذلك في افتتاح اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف في بروكسيل، بدأ بمناقشات حول مساهمات الأعضاء في نفقات الدفاع، بطلب من الأميركيين. وكانت الولايات المتحدة حذرت الاتحاد الأوروبي من استغلال التعاون العسكري المتين والمتبادل بين الجانبين، ذريعةً لحماية قطاع صناعاتها الدفاعية، ما قد يقوّض «الأطلسي».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.