تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: ما هي العواقب التدميرية الهائلة لضربة نووية كورية شمالية ضد اليابان..؟!

مصدر الصورة
sns

بعد العقوبات الأميركية التي فرضها الرئيس ترامب، التي كان من المتوقع أن تعرقل التقارب الكوري ــ الكوري، فاجأت الكوريتان واشنطن أمس، إذ اتفقتا على التعاون من أجل «إحلال السلام» في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بينهما، وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي. وجاء ذلك خلال اجتماع احتضنته سيول، بين مستشار الأمن الوطني للمكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية جونغ وي يونغ، مع نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري الشمالي، كيم يونغ تشول. ووفقاً لمصادر تطرق هذا الاجتماع إلى سبل إجراء المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ومحادثات القمة بين الكوريتين، وفقاً لصحيفة الأخبار.

ووفقاً لروسيا اليوم، عبّر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن قلق موسكو من أن تزيد واشنطن من ضغوطاتها بالعقوبات على كوريا الشمالية في لحظة ظهور آفاق لتطبيع العلاقات بين بيونغ يانغ وسيئول.

في سياق آخر، قيّم خبراء مجلة "ناشيونال أنترست" الأمريكية العواقب المحتملة لهجوم نووي تشنه كوريا الشمالية على اليابان. وقدّمت المجلة تقييمها بلمحة تاريخية قصيرة، ذكرت فيها أن شبه الجزيرة الكورية احتلتها القوات اليابانية في الفترة من 1940 إلى 1945. وقد أثرت هذه الأحداث سلبا على العلاقات بين الدولتين وأدت إلى زيادة العداء بين اليابان وكوريا الديمقراطية، التي تشكلت في عام 1948. وهناك مشكلة أخرى في العلاقات بين الدولتين هي المحور التاريخي لطوكيو وواشنطن وسيئول، الذي يعارض بنشاط سياسة كوريا الشمالية في المنطقة.

ورغم ذلك، لا تزال اليابان مجرد خصم ثانوي بالنسبة لكوريا الديمقراطية، حيث أن الولايات المتحدة هي العدو النشط. وتؤكد المجلة أن اليابان مهتمة بطبيعة السلاح الذي تملكه كوريا الشمالية بشكل رئيسي نظرا لانتشار أمريكا على الجزر اليابانية. وبصفة عامة، تلاحظ المجلة أنه نتيجة لضربات نووية كبيرة على العاصمة اليابانية، سوف يموت عشرات الآلاف من الناس، وسيعاني الملايين. وأكثر من ذلك، يقول الخبراء إن مثل هذا السيناريو سيؤدي إلى تدمير هائل لم تشهده طوكيو منذ الحرب العالمية الثانية. ويرى الأخصائيون أن مثل هذه التقييمات للعواقب المحتملة، هي تذكير بالقدرة التدميرية الهائلة للأسلحة النووية، وهو الأمر الذي يبين الحاجة إلى التخلي التام عن هذا النوع من الأسلحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.