تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير لـsns: موسكو تحذر.. وواشنطن تهدد بإجراء أحادي ضد إيران وتدعو أنقرة للتخلي عن شراء منظومات "S-400"..؟!

مصدر الصورة
sns

وصف سيرغي لافروف محاولات تغيير اتفاق إيران النووي بالخطيرة للغاية، مشددا على ضرورة حل جميع المسائل المتعلقة بإيران عن طريق التوافق. تصريحات لافروف هذه جاءت أثناء مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، والذي أشار فيه إلى ضرورة تطبيق خطة عمل شاملة مترتبة على اتفاق إيران النووي. ودعا لافروف إلى حل قضايا متعلقة بالجمهورية الإسلامية على أساس التوصل إلى التوافق وليس عن طريق "الإنذار النهائي". من جهته أكد وزير الخارجية الفرنسي موقف باريس الداعي إلى التنفيذ التام لاتفاق إيران النووي، وفقاً لروسيا اليوم.

في المقابل، هددت الولايات المتحدة بالجنوح إلى إجراء أحادي الجانب ضد إيران، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن. وقال المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي "إذا كانت روسيا ستستمر في حماية إيران، فعندها سيتوجب علينا نحن وشركاؤنا اتخاذ إجراءات بمفردنا"، دون تحديد نوع الإجراءات التي تتحدث عنها. وأضافت هايلي: "من الواضح أن هذا التصويت ليس في مصلحة الاتفاق النووي.. إن هذا يؤكد صحة الكثير مما نعتقده بالفعل، وهو أن إيران تحصل على تمرير لسلوكها الخطير وغير القانوني". وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد أمس بالإجماع، مشروع قرار روسي بشأن تجديد نظام العقوبات على اليمن، بدلا من المشروع البريطاني، طبقاً لروسيا اليوم.

في سياق آخر، دعت الولايات المتحدة تركيا إلى التخلي عن شراء منظومات "S-400" الروسية، مهددة بفرض عقوبات عليها حال رفضها ذلك. ونقلت صحيفة "هابرتورك" التركية عن مسؤول أمريكي في واشنطن رفض ذكر اسمه، أن الولايات المتحدة قلقة من شراء تركيا للمنظومات الروسية، إذ أنها قد تؤثر سلبا على حلف الناتو. ولم يستبعد المصدر احتمال فرض عقوبات على أنقرة. وقال: "نريد أن نساعد تركيا في إيجاد أفضل بديل لتلبية احتياجاتها في مجال الدفاع الجوي". وكان وزير الخارجية التركي قد وصف في وقت سابق التهديدات الأمريكية بشأن صفقة شراء منظومات "S-400" بأنها لغة غير مقبولة، مضيفا أن أنقرة كانت تخطط لشراء منظومات دفاع جوي من حلف الناتو، لكن بلا نجاح.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.