تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: العراق: «حشديون» يتودّدون إلى السعودية: لا ضير في الانفتاح..؟!

مصدر الصورة
sns

تجري شخصيات محسوبة على «الحشد الشعبي»، ومنضوية ضمن تحالف «الفتح» الانتخابي، «اتصالات سرية» مع السعودية، في محاولة لاستثمار «الانفتاح» المستجد على الرياض، سياسياً وانتخابياً. وطبقاً لصحيفة الأخبار، يشهد تحالف «الفتح» الانتخابي، الذي يضمّ فصائل «الحشد الشعبي» والذي يتزعمه أمين عام منظمة «بدر» هادي العامري، تباينات على خلفية الموقف من «الهجمة» السعودية المستجدة على العراق. وفيما تحاول بعض وجوه التحالف الاستفادة من الأجواء «التصالحية» مع الرياض لحسابات سياسية تتصل بما بعد الانتخابات، ترفض وجوه أخرى أي تقارب من هذا النوع، مؤكدة «مبدئية» موقفها من سياسات المملكة.

قبل أيام، وبالتوازي مع زيارة الوفد الإعلامي السعودي إلى العراق، ظهر وزير الداخلية، والقيادي في منظمة «بدر»، قاسم الأعرجي، الذي سبق له أن وصف السعودية بأنها «داعمة للإرهاب»، واضعاً يده بيده السفير السعودي، عبد العزيز الشمري، والابتسامة تعلو وجهيهما، وهما يتجولان في أروقة أحد الأسواق التجارية في العاصمة بغداد. مشهد لا يبدو معزولاً عن تحركات من خلف الكواليس، تقوم بها شخصيات داخل تحالف «الفتح» بهدف كسب الود السعودي، الذي تعتقد أنه سيكون مقرراً في هوية مَن سيخلف رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي.

مصادر مطلعة كشفت، انفتاح قنوات «غير علنية أو قد ترتقي إلى السرية» بين شخصيات في «الفتح» وبين السعودية، موضحة أن هذه القنوات تستهدف «تغيير الصورة المُشكَّلة عربياً وخليجياً عن الحشد». وأشارت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن أسماء تلك الشخصيات أو هوياتها، إلى أنه تم إيصال رسالة إلى الرياض مفادها بأن «الحشد لن يكون في يوم من الأيام مهدداً لدول الجوار». ولدى سؤالها عن تاريخ بدء تلك الاتصالات، اكتفت بالقول إنها «انطلقت في غمرة الحراك السعودي - العراقي، وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين».

إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي، في بيان، فجر اليوم، سقوط طائرة مروحية عسكرية تابعة له، كانت تقلّ 7 جنود، غرب العراق قرب مدينة القائم، عند الحدود العراقية ــ السورية (قبالة مدينة البوكمال السورية).

وطبقاً للقدس العربي، اتهم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، أمس، إيران “بالتدخل” في الانتخابات البرلمانية العراقية التي ستجري في أيار. وقال “لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير، باستخدام المال، على الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والتأثير على الأصوات”.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.