تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لافروف: مواصلة دعم سورية في مكافحة الإرهاب.. ظريف: انتصارات الجيش السوري أسهمت في تقدم عملية أستانا

مصدر الصورة
سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن انتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب أسهمت في تقدم عملية استانا.

وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي لوزراء خارجية الدول الضامنة في أستانا : إن مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي حقق نجاحا كبيرا لأنه يرسم مستقبل سورية بأيدي السوريين.

من جانبه جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الالتزام بوحدة الأراضي السورية وسيادتها واستقلالها مشيرا إلى أن هذا ما أكده الشعب السوري في مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري بسوتشي.

وتابع لافروف: اتفقنا على مواصلة دعم سورية في مكافحة الإرهاب والتسوية السياسية للأزمة فيها وندعو جميع الدول للالتزام بذلك.

وأكد لافروف أن تهديدات الولايات المتحدة الأمريكية باستهداف الأراضي السورية غير مقبولة لافتا إلى أن الغرب يهدف إلى حماية الإرهاب في الغوطة الشرقية ويتهم الحكومة السورية وروسيا بالتقاعس عن تنفيذ القرار 2401.

وأضاف لافروف: إن المجموعات الارهابية تمنع المدنيين في الغوطة من الخروج عبر الممرات الآمنة التي حددتها الحكومة السورية.

وفي مستهل لقاء وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا في أستانا قال لافروف إن عملية أستانا أثبتت أهميتها وتساعد على تسوية الأزمة في سورية.

وأضاف لافروف إن “أي إنجاز يتم تحقيقه في أستانا يعطي دفعا إيجابيا للتسوية السياسية للأزمة في سورية”.

وأوضح لافروف أن من يقوم بانتهاك القوانين الدولية والقرار 2254 يتبنى مخططات تهدد وحدة وسلامة الاراضي السورية “ومن يرغب في ذلك لن يوافق على محادثات أستانا”.

ودعا لافروف ما يسمى “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة للكف عن حماية الإرهابيين والقيام بصورة مبدئية وثابتة ودون هوادة بمكافحة التنظيمات الإرهابية بما فيها “جبهة النصرة” مهما تنكرت وغيرت مسمياتها.

وكان وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف أعلن فى السابع من الشهر الجارى أن الدول الضامنة بصدد اعتماد بيان مشترك خلال لقاء وزراء خارجيتها يتضمن مستقبل حل الأزمة فى سورية بينما قالت الرئاسة الكازاخستانية إن الرئيس نور سلطان نزارباييف سيلتقى الوزراء الثلاثة.

واستضافت العاصمة الكازاخية أستانا ثمانية اجتماعات حول سورية كان آخرها في الـ 21 والـ 22 من كانون الأول الماضي حيث جددت الدول الضامنة في البيان الختامي للاجتماع تمسكها والتزامها بوحدة الأراضي السورية وإيجاد حل سياسي للأزمة فيها ودعت إلى اتخاذ خطوات دولية عاجلة ونشطة لمساعدة السوريين على تحقيق حل سياسي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.