تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها.. ومسيرات ضخمة في أميركا ضد السلاح..؟!

مصدر الصورة
sns

دعت الصين الولايات المتحدة لوقف أعمالها الاستفزازية التي تنتهك سيادة الصين وتمثل خطرا على أمنها، وذلك على خلفية دخول مدمرة أمريكية المياه الصينية في بحر الصين الجنوبي. وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الصينية على الصفحة الرسمية للوزارة: "يدعو الجانب الصيني الولايات المتحدة بشدة إلى وقف عملياتها الاستفزازية التي تنتهك سيادة الصين وتمثل خطرا على أمنها". وأضافت أن الصين تدعو الولايات المتحدة أيضا إلى احترام جهود بلدان المنطقة الهادفة للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي. وتابعت: "ستواصل الصين اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن سياتها وأمنها وكذلك لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي". وأشارت المتحدثة إلى أن الوضع في هذا البحر لا يزال يتحسن بفضل الجهود التي تبذلها الصين وبلدان آسيان، مشددة على أن "الولايات المتحدة تخلق عمدا توترا في هذا البحر وتقوض السلام والاستقرار في المنطقة، الأمر الذي يتناقض مع رغبة بلدان المنطقة"، وفقاً لروسيا اليوم.

في المقابل، أفادت الحياة أنه في واحدة من أضخم التظاهرات الشبابية منذ حرب فيتنام، شارك مئات الآلاف من المراهقين وأنصارهم في مسيرات حاشدة في واشنطن ومدن أميركية أخرى، للمطالبة بتشديد قيود على السلاح. وقاد المسيرات ناجون من مجزرة ارتكبها طالب سابق في مدرسة ثانوية في ولاية فلوريدا في 14 شباط الماضي، أوقعت 17 قتيلاً. وأعدّ منظمو المسيرات، تحت شعار «لنمض سوية من أجل حياتنا»، أكثر من 800 تظاهرة داخل الولايات المتحدة، في لوس أنجليس ونيويورك وشيكاغو وبوسطن وهيوستن، إضافة الى فلوريدا. كما نُظمت تظاهرات في دول أخرى، بينها استراليا وإرلندا الشمالية وموريشيوس والسويد. وحمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها «نحن التغيير» و«لا مزيد من الصمت»، وأخرى تدعو الى إخراج «أموال» لوبي السلاح النافذ «من السياسة».

ويتهم أميركيون السلطات والكونغرس بالتقاعس عن التحرّك ضد لوبي السلاح النافذ، وعرقلة تشديد القيود المفروضة على بيع الأسلحة، في بلد يشهد في شكل متكرر إطلاق نار عشوائياً، في المدارس والجامعات وأماكن أخرى، تُسفر سنوياً عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص في الولايات المتحدة. لكن ملايين الأميركيين يعتبرون إمكان اقتناء سلاح ناري حقاً دستورياً أساسياً. ونبّه السيناتور الديموقراطي كريس مورفي، المؤيّد للقيود على الأسلحة، الى أن على الشبان ألا يبنوا أوهاماً تتعلّق بإصلاح تشريعي ضخم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.