تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: مخاوف في إيران من خطة أميركية لإطاحة النظام..؟!

مصدر الصورة
sns

اعتبر النائب حسين نقوي حسيني، الناطق باسم لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني، أن الرئيس ترامب يسعى إلى إطاحة النظام الإيراني، من خلال تعيين شخصيات متشددة في إدارته. ورأى ان خطة لإطاحة النظام الإيراني لا تزال على جدول أعمال الإدارة الأميركية. أما سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني فاعتبر ان «الإجراءات والقرارات التي يتخذها الرئيس الأميركي تتناسب مع سلوكه وطابعه الصبياني». وتحدث عن «سياسة ثابتة (تنتهجها) الإدارات الأميركية المتعاقبة، في اتباع استراتيجية إضعاف إيران». وتابع: «المخجل بالنسبة الى دولة كبرى هو أن يتسلّم مستشار الأمن القومي فيها مبالغ من زمرة إرهابية قتلت 17 ألف مواطن بريء في إيران»، في إشارة الى حضور بولتون عام 2017 تجمّعاً لـ «مجاهدين خلق»، أبرز تنظيم مناهض للنظام الإيراني في المنفى.

الى ذلك رأى إسحق جهانكيري، النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني، ان «أفراداً مثل ترامب لا يمكنهم ان يشكّلوا تهديداً لإيران ويمنعوا تقدّمها». وأقرّ بـ «إمكان أن يعرقل بعضهم (تطوّر) النشاطات التنموية في شكل جيد»، مستدركاً أن «إيران تمكّنت طيلة قرون من تجاوز الأخطار والصعاب». وتابع: «لو تحدّث بعضهم مع الإيرانيين بأدب، فهم أصحاب للحوار».

ونشرت الشرق الأوسط، مقالاً بعنوان: خطة بولتون لإنهاء «النووي» الإيراني، قال فيه كاتبه، إيلي ليك: حث جون بولتون إدارة ترمب على اتباع استراتيجية دبلوماسية وسياسية صاغها في ورقة تناول خلالها كيف أن إيران في حالة انتهاك بالفعل للاتفاق. ودعا بولتون لتنسيق القرار مع الحلفاء، مع إقصاء روسيا والصين عن تلك المشاورات (دولتين اشتركتا في التفاوض حول وإبرام الاتفاق عام 2015) حتى الدقيقة الأخيرة؛ أيضاً، حدّد بولتون مجموعة من الخيارات تقترب للغاية من تغيير النظام. وحث البيت الأبيض على تشجيع عقد مناقشات داخل الكونغرس للضغط على حلفاء لإنهاء حقوق الهبوط والإرساء بالنسبة للطائرات والسفن الإيرانية، ومطالبة إيران بسداد تعويضات لضحايا الإرهاب، استجابة لأحكام صادرة عن محاكم أميركية، وإعلان دعم أميركا للمعارضة الديمقراطية داخل إيران، وتوفير الدعم لمجموعات الأقليات الإيرانية مثل البلوش في إيران وعرب خوزستان والأكراد وكذلك «المقاومة الداخلية في صفوف نقابات العمال ومجموعات الطلاب والنساء».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.