تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: هل يجهز بوتين على ترامب بالضربة القاضية في هلسنكي؟

مصدر الصورة
sns

اعتبر الرئيس ترامب، أن التوافق مع روسيا أمر جيد، في وقت أعلن فيه الكرملين أن موسكو وواشنطن اتفقتا على مكان وزمان أول قمة رسمية بين الرئيسين الروسي والأمريكي. وقال ترامب الليلة الماضية: "التوافق مع روسيا، وكذلك مع الصين، أمور جيدة وليست سيئة". وأعلنت الخارجية الأمريكية أن ترامب يتوقع من لقائه مع بوتين أن يعزز الأمن والسلام في العالم أجمع.

ووفقاً للحياة، استحضر إعلان البيت الأبيض والكرملين في وقت متزامن أمس، أن الرئيسين بوتين وترامب سيعقدان اول قمة رسمية بينهما في هلسنكي في 16 تموز المقبل، اجتماعات القادة السوفيات والأميركيين في العاصمة الفنلندية خلال الحرب الباردة. لكن موسكو استبعدت تحقيق اختراق سريع في غالبية الملفات التي سيناقشها الرئيسان، متحدثة عن «توقعات براغماتية وواقعية». واجتمع بوتين وترامب مرتين على هامش قمم دولية، وتحدثا هاتفياً 8 مرات على الأقل. ويُجمع الجانبان على أن علاقاتهما بلغت أدنى مستوياتها منذ انتهاء الحرب الباردة، لكن اختيار «بلد ثالث» لعقد القمة يعيد إلى الأذهان ترتيب القمم أثناء الحرب الباردة بين القادة السوفيات والأميركيين، ولا فرق بين فيينا المحايدة، وهلسنكي برمزيتها التاريخية.

وكتب سلام مسافر في روسيا اليوم: يمثل اختيار هلسنكي عاصمة لقمة بوتين- ترامب التي طال انتظارها اعترافا ضمنيا بأن العلاقات الروسية الأمريكية تعيش حربا باردة... تعيد قمة بوتين – ترامب  في العاصمة الفنلندية، سنوات الانفراج في العلاقات السوفيتية الأمريكية، حقبة الزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف والرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون. وبعدها  التلاقي بين ميخائيل غورباتشوف ورونالد ريغان، وما بينهما من قمم أخذت الكثير من روح وثيقة هلسنكي للأمن والتعاون الأوروبي، حتى وإن لم تعقد في فنلندا؛ ومثلما لم تعلق آمال كبيرة على القمم السوفياتية الأمريكية سنوات الحرب الباردة، في تحقيق اختراق نوعي ينهي المواجهة، يرى محللون أن قمة بوتين ترامب، قد لا تأتي بجديد خارق؛ ووفقا لهؤلاء فإن ترامب، يعتقد أنه انتصر على خصومه في الداخل، وتمكن من (تطويع) الخصم العنيد في الخارج، زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون... ولا يجد ترامب نفسه محاصرا من الخصوم الذين يتهمونه باتصالات سرية مع الكرملين، لأن التحقيقات لم تتوصل إلى أدلة دامغة ضد ساكن البيت الأبيض؛ وحقق ترامب الكثير من الوعود للأمريكيين بإيجاد أربعة ملايين فرصة عمل، وأوقف سيول المهاجرين غير الشرعيين، وغيرها من النجاحات الداخلية التي ينظر لها الأمريكي العادي بعين الاعجاب..

على المقلب الآخر، يلتقي بوتين نظيره الأمريكي، والقوات الروسية، تنسحب من سورية تدريجيا، بعد أن ثبتت أركان نظام الرئيس الأسد، وأبعدت الخطر عن دمشق تماما، وباتت لاعبا رئيسا في الشرق الأوسط؛ ولم تهتز النخبة الروسية للعقوبات الأوروبية والامريكية، ولم يسقط الروبل الروسي، كما كان الرهان، وإن كان يتأثر بهبوط أسعار النفط؛ ولم  تضعف  شعبية الرئيس بوتين بفعل الأزمات التي تعيشها بلاده، والتي يسود شعور شعبي عام بأنها طارئة، وسوف تنتهي. ولا يمكن لترامب أن يتوقع من بوتين تنازلات في أهم الملفات التي من المحتمل أن تكون على أجندة القمة؛ السوري، وأوكرانيا، وإيران، والعقوبات الأمريكية على روسيا.

وتابع الكاتب: لن يحبس العالم أنفاسه، وينتظر  تحقيق معجزة في هلسنكي، لان موسكو وواشنطن لم تصلا الى حد المجابهة وإن كانتا في حال مواجهة تواصلت منذ ولاية باراك  أوباما الثانية، وورثها ترامب، فيما لم يتغير في زي الرئيس الروسي شيء؛ ما يزال بوتين يحتفظ بلياقة لاعب الجودو، ينتظر نقطة الضعف في أداء الخصم ليجهز عليه بالضربة القاضية. ومع ترامب اللعوب، منظم مسابقات الملاكمة وملكات الجمال، قد تتأخر طويلا مثل هذه الفرصة؟

وكتب غيفورغ ميرزايان، في "إكسبرت أونلاين"، حول الانتهاء من الاستعدادات للّقاء بين الزعيمين، الروسي والأمريكي، وما يمكن أن يقال في هذا الشأن. واوضح: في اجتماع بولتون مع مسؤولين روس، ناقشوا ما الذي سيتفق عليه الرئيسان. الاستقرار الاستراتيجي، سورية، كوريا، إيران، أوكرانيا.. هذه المواضيع جميعها مطروحة على أجندة القمة بين بوتين وترامب. ومن الممكن أن لا يقتصر الأمر على مناقشة بعض المواضيع، إنما أن يتم التوصل إلى حلول وسط بشأنها؛ ومع ذلك، فحتى لو لم يتفق بوتين وترامب على أي شيء جدي، وكان الإعلان النهائي فارغًا، فلا ينبغي اعتبار ذلك إخفاقًا للقمة. فواقعة أن تتم القمة ستكون بالفعل نصراً للسلام في جميع أنحاء العالم. وفي الصدد، قال فيدور لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة العالمية" :"تشكل لدينا وضع غير صحي وغير طبيعي على الاطلاق حيث لا اتصال طبيعيا بين قيادتي أقوى قوتين نوويتين في العالم. لم يحدث ذلك حتى أثناء الحرب الباردة. يجب إنهاء ذلك".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.