تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: بوتين يحتفي بضيفه ويعدد مزايا العلاقات الثنائية: روسيا والصين تؤيدان استخدام العملات الوطنية!

مصدر الصورة
sns

قدم الرئيس بوتين، لنظيره الصيني، شي جين بينغ، خلال زيارتهما لمعرض "شوارع الشرق الأقصى" في فلاديفوستوك الروسية، آنية من العسل. وخلال استلامه الهدية، قال الرئيس الصيني لنظيره الروسي: "ليس لدي روبلات الآن للدفع"، فرد بوتين ممازحا: "ستدفع ثمنها لاحقا باليوان". وقيّم الرئيس بوتين تقييما عاليا علاقات الثقة القائمة بين موسكو وبكين في مجالات السياسة والأمن والدفاع. وقال بوتين في لقائه مع نظيره الصيني شي جين بينغ الذي جرى على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك، أمس: "نعرف أنكم تعيرون اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات الروسية الصينية. ونحن في اتصال منتظم معكم. وتسرني إمكانية استقبالكم في روسيا". ويشارك الرئيس الصيني شي جين بينغ في الـ11 والـ12 من أيلول الجاري، بدعوة من الرئيس بوتين، لأول مرة في أعمال منتدى الشرق الاقتصادي الذي تجري بمدينة فلاديفوستوك الواقعة في الشرق الأقصى الروسي.

إلى ذلك، وطبقاً لروسيا اليوم، تسعى موسكو وبكين لتعزيز استخدام العملات الوطنية في التجارة بين البلدين، التي بلغت العام الماضي قرابة 90 مليار دولار، في خطوة تهدف للحد من هيمنة الدولار على العالم. وقال الرئيس بوتين، في مؤتمر صحفي عقده أمس مع نظيره الصيني شي جين بينغ عقب محادثات جرت في مدينة فلاديفوستوك الروسية، قال إن "الجانبين الروسي والصيني أكدا اهتمامهما بتعزيز استخدام العملات الوطنية في الحسابات التجارية، ما سيؤمن استقرار الخدمات المصرفية التي تقدم لعمليات التصدير والاستيراد، في ظل تنامي المخاطر بالأسواق العالمية". كذلك أشاد الرئيس بوتين بمستوى التجارة بين البلدين، وقال إن التبادل التجاري نما في النصف الأول من العام الجاري بنحو الثلث مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ 50 مليار دولار. وتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بحلول نهاية العام الجاري، مستوى قياسي عند 100 مليار دولار، في دليل على متانة العلاقات بين موسكو وبكين.

من جانبه أشاد الرئيس الصيني بالعلاقات بين موسكو وبكين، وفي مؤشر على متانة هذه العلاقات لفت إلى أن لقائه هذا مع الرئيس بوتين الذي يعد الثالث خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية تراجع سعر صرف الدولار مقابل الروبل على المدى المتوسط، إلى 63-64 روبلا، من مستوى 70 روبلا يجري تداول العملة الأمريكية به في السوق الروسية. ويرى وزير التنمية الاقتصادية الروسي، مكسيم أورشكين، أن الوقت قد حان لبيع الدولارات وشراء العملة الروسية، موضحا أن استقرار الروبل يستند إلى أمور أساسية مثل استهداف مستوى تضخم على المدى الطويل عند 4% لا أكثر.

وتوصلت مجموعة شركات روسية تنشط في مجال الاتصالات والإنترنت، الثلاثاء، إلى اتفاقية مع مجموعة "علي بابا" الصينية، لإنشاء شركة للتجارة الإلكترونية تعمل في روسيا ورابطة الدول المستقلة. وأبرمت الاتفاقية بين "علي بابا" و"ميغافون"، و"مايل رو" وصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وجرى التوقيع على هامش منتدى الشرق الاقتصادي، المنعقد حاليا في مدينة  فلاديفوستوك الروسية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.