تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: ترامب يفرض رسوم على بضائع صينية بـ200 مليار$.. وبكين تتحدى ترامب وتفرض رسوما على 5200 سلعة أمريكية... العالم يثور على الدولار..!!

مصدر الصورة
sns

اعتبر الرئيس ترامب أنه من "غير المناسب" بالنسبة لألمانيا أن تدفع مليارات الدولارات لروسيا مقابل توريدات الغاز عبر خط الأنابيب "السيل الشمالي 2". وقال ترامب ردا على سؤال حول "السيل الشمالي 2"، إن "ألمانيا تدفع مليارات الدولارات لروسيا، ونحن بصراحة لا نعتبر هذا الأمر مناسبا، ولم نعتقد أبدا بأنه مناسب، وهذا أمر سيء جدا بالنسبة لشعب ألمانيا".

إلى ذلك، صعّدت واشنطن حربها التجارية مع الصين، الاثنين، بفرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية بنحو 200 مليار دولار، لكنها استثنت بعض المنتجات الإلكترونية وسلعا استهلاكية من الرسوم الجديدة. وقال الرئيس ترامب، في بيان أصدره البيت الأبيض، إن "الرسوم الجمركية ستدخل حيز التنفيذ في 24 أيلول وتبلغ 10% لغاية نهاية العام. واعتبارا من الأول من كانون الثاني المقبل سترفع هذه الرسوم الجمركية إلى 25%". كذلك هدد ترامب، عند الإعلان عن الرسوم الجديدة، بأنه إذا ردت الصين بإجراءات انتقامية ضد المزارعين الأمريكيين أو الصناعات الأمريكية "فسندخل فورا المرحلة الثالثة، وهي فرض رسوم على واردات إضافية بقيمة 267 مليار دولار تقريبا"، وفقاً لروسيا اليوم.

وفرضت الولايات المتحدة إلى الآن رسوما على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار للضغط على الصين، حتى تجري تغييرات شاملة لسياساتها في مجالات التجارة، ونقل التكنولوجيا، ودعم صناعات التكنولوجيا المتطورة.

في المقابل، قالت الصين، أمس، إنها ستفرض الأسبوع المقبل رسوما جمركية على بضائع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، وذلك ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار. وأفادت وزارة المالية الصينية بأن رسوما بين 5% و10% ستطال 5200 سلعة أمريكية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار، على أن تدخل الرسوم حيز التنفيذ في الساعة 12:01 بتوقيت بكين يوم الـ 24 أيلول الجاري، وهو نفس اليوم الذي ستطبق فيه واشنطن الرسوم الجديدة على البضائع الصينية. وأضافت الوزارة أنها بدأت إجراءات فض النزاع التجاري في إطار منظمة التجارة العالمية بسبب الرسوم الأمريكية الجديدة.

وتحدث تقرير لوكالة نوفوستي الروسية عن عزم روسيا والاتحاد الأوروبي والصين وغيرهم على تقليص الدولار في التجارة البينية، للحد من هيمنة العملة الأمريكية على التجارة العالمية. ويعتبر المراقبون أن سياسة ترامب التجارية العدوانية تجعل من العملة الأمريكية أقل ملاءمة للتجارة الدولية، لذلك كثر الحديث والتفكير في كيفية تقليل الاعتماد على الدولار كعملة رئيسية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.