تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

واشنطن «تستفزّ» بكين في بحر الصين الجنوبي..!!

مصدر الصورة
الأخبار

في وقت سارعت فيه دول العالم، من على منبر الأمم المتحدة، إلى التحذير من وطأة الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين، شهد بحر الصين الجنوبي نشاطاً عسكرياً مكثفاً من قبل الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا، في تطور ينذر بتصاعد حدة الأزمة الديبلوماسية بين الغرب وبكين. ووفقاً لصحيفة الأخبار، انتقدت الصين الولايات المتحدة، أمس، بسبب تحليق قاذفات «بي-52» في محيط بحر الصين الجنوبي، مطالبة واشنطن باتخاذ إجراءات لـ«تحسين العلاقات العسكرية بين البلدين». المتحدث باسم الدفاع الصينية، قال إن بكين «تعارض تماماً الأعمال العسكرية الاستفزازية»، التي تقوم بها الولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي، الذي يشكل نقطة نزاع حساسة بين الصين وتايوان وفيتنام وماليزيا وبروناي والفيليبين.

جاء ذلك، بعد أن كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، عن أن عدداً من قاذفات «بي-52» شاركت «في عملية مشتركة في شرق بحر الصين، مساء الثلاثاء» الماضي، مضيفاً أنها حلقت كذلك «في المجال الجوي الدولي في جنوب بحر الصين». وأوضح مسؤول في الدفاع الأميركية (رفض كشف هويته)، أن العملية تمت بالتعاون مع اليابان، وأنها تأتي في إطار ما تسميه الولايات المتحدة «الحضور المتواصل للقاذفات» في المنطقة، وهي عمليات تهدف إلى تأكيد الوجود الأميركي في المحيط الهادئ.

تحليق القاذفات الأميركية، جاء بالتزامن مع إعلان القنصلية الأميركية في هونغ كونغ، أن بكين رفضت طلباً للسماح لسفينة حربية أميركية بزيارة المدينة، وهو قرار جاء عقب سلسلة من «الاستفزازات» العسكرية الأخرى من الجانب الأميركي. ففضلاً عن فرضها عقوبات على هيئة عسكرية صينية ومديرها بسبب شراء مقاتلات ونظام صواريخ «أرض - جو» متقدم من موسكو، وافقت الولايات المتحدة على بيع قطع غيار لطائرات مقاتلة من طراز «إف-16»، وطائرات عسكرية أخرى، تصل قيمتها إلى 330 مليون دولار إلى تايوان. ويأتي التحرك الأميركي الأخير في بحر الصين، بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الدفاع الصينية إلغاء زيارة قائد البحرية، إلى واشنطن، على خلفية فرض الأخيرة عقوبات جديدة ضد بكين، بسبب تعاونها العسكري مع روسيا.

سياسياً، اتهم الرئيس ترامب بكين بالتدخل في السياسة الأميركية الداخلية، ومحاولة «التأثير» على انتخابات الكونغرس المقررة في السادس من تشرين الثاني المقبل، وذلك خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة. من جهته، نفى المتحدث باسم الخارجية الصينية، اتهامات ترامب، داعياً الولايات المتحدة «إلى الكفّ عن هذا الانتقاد والافتراء المتواصل.... الذي يضرّ بالعلاقات الثنائية والمصالح الأساسية لشعبي البلدين».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.