تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نشر صور فضائية لسد جديد في إثيوبيا والكشف عن مدى تأثيره على مصر

مصدر الصورة
وكالات

نشرت وسائل الإعلام المصرية صورا لافتتاح سد جديد في إثيوبيا، يسمى سد "ريب"، على أحد الأفرع الرئيسية للنيل الأزرق.

صورة للسد

وافتتح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، السد بعد تأخر دام أكثر من 6 سنوات، حيث يقع السد على الجانب الشرقي من حوض بحيرة تانا، وبدأ بناؤه قبل 10 سنوات، بتكلفة 150 مليون دولار.

ويقع السد على نهر ريب أحد روافد النيل الأزرق، حيث يصل طول النهر حوالي 130 كيلومترا، والغرض منه ري 50 ألف فدان بالقرب من بحيرة تانا.

صورة تفاصيل السد

وقال خبير المياه الدولي عباس شراقي، إن سد ريب لا يستخدم في توليد الكهرباء، وهو عبارة عن سد ترابي- صخري يبلغ طوله 800 متر، وارتفاعه 73 مترا، ويغطي مساحة 11,2 كيلومتر مربع عند منسوب 1940م فوق سطح البحر، بسعة تخزينية تبلغ 234 مليون متر مكعب من المياه (تعادل ما يصرف يوميا من بوابات السد العالي)، مشيرا إلى أن عمر السدود الصغيرة في إثيوبيا محدود بسبب الإطماء الشديد، وهذا السد سوف يحجز جزءا من الطمي قبل أن يصل إلى بحيرة تانا.

من جانبه، قال وزير الري المصري الأسبق محمد نصر علام، إن مصر لم تكن ضد التنمية لأي دولة طالما أنها لا تضر ولا تنقص من حقوق مصر المائية.

وأضاف علام، خلال تصريحات تلفزيونية، أن "ريب" أحد السدود الفرعية لتوفير احتياجات مياه الشرب وبعض المساحات الزراعية البسيطة، وهو ليس سدا ضخما، وتوجد عشرات السدود على غراره بمساحات صغيرة لتوليد الكهرباء والماء للقرى التي تقع قرب النيل، ومصر تدعم هذه السدود، وهذا السد الإثيوبي ليس له تأثير على حصة مصر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.