تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: القمة الخليجية في الرياض.. من سيحضر ومن سيغيب..؟!

مصدر الصورة
sns

تنطلق القمة الخليجية الـ39 يوم الأحد في السعودية بمشاركة ملك البحرين حمد بن عيسي، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، فيما أوفد سلطان عمان قابوس بن سعيد  نائب رئيس وزرائه نائبا عنه. وفي هذا السياق، أكد الديوان الملكي البحريني ترأس الملك بن عيسى وفد بلاده في أعمال المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. ونقلت وكالة الأناضول، نقلا عن مصدر قطري مسؤول قوله إن "الشيخ تميم لن يشارك في أعمال القمة الخليجية المزمع عقدها في الرياض غدا الأحد، ومن المتوقع أن يعوض عنه أحد المسؤولين الكبار في الدولة". ولم تعلن الإمارات بعد عن مستوى تمثيلها في القمة. ومن المقرر أن يعقد اجتماع الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض برئاسة الملك السعودي سلمان.

ووفقاً للشرق الأوسط، ينتظر أن تناقش القمة سبل تعزيز الترابط والتكامل الخليجي والقضايا المتعلقة بالحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، إضافة إلى ترسيخ علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الدول والتكتلات الدولية، وتعزيز مكانة مجلس التعاون في الساحتين الإقليمية والدولية، والتعاون العسكري الاستراتيجي بين دول المجلس، إلى جانب بحث ملفات اليمن وسورية وفلسطين والعراق، إضافة إلى الملف الإيراني. كما ينتظر أن تشهد القمة اهتماماً كبيراً بقضايا الشباب والمستقبل للعمل على تذليل جميع المعوقات، ووضع البرامج والمشروعات المفيدة لاستقطاب الشباب، وإشراكهم في مختلف الفعاليات المحلية والدولية.

وتساءل عبد الرحمن الراشد في الشرق الأوسط: هل حان إنهاء مجلس التعاون؟ وقال: قمة اليوم لا تخفي الغمامة السياسية المظلمة وتطرح السؤال بقوة حول مستقبل مجلس التعاون مع تعاظم التشكيك في قيمة هذا الحلف. فقد أسس لحماية المجلس من أي اعتداء خارجي عليه وقد نجح في الاصطفاف ضد إيران وفي ردع عراق صدام حسين، لكنه فشل فشلاً ذريعاً في ردع الاعتداءات داخل المنظومة وعجز عن وقف السلوك العدواني من دولة واحدة لأكثر من ربع قرن. وتابع الكاتب السعودي: مجلس التعاون اليوم انشق إلى مجلسين وإن استمر الوضع المتأزم كما هو اليوم، سينتهي مجلس التعاون لدول الخليج إلى غير رجعة، إلا من اتفاقات ثنائية. وليس تحاملاً لوم قطر وتحميلها المسؤولية الأكبر في خرابه، وهي الوحيدة القادرة على إنهاء التوترات. ومن المستبعد أن تتبدل سياستها في ظل استمرار سلوكها القديم حتى لو وقعت معجزة وتمت المصالحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.