تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الدوحة تتهم السعودية بحصارها واختطاف الحريري وشن حرب على اليمن... الإندبندنت: ترامب سيواصل حماية بن سلمان.. وهذا هو المقابل..!!

مصدر الصورة
sns

اتهم وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، السعودية بحصار بلاده، وبشن حرب على اليمن دون سبب، وباختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في تشرين الثاني 2017. واعتبر وزير الخارجية القطري في مقابلة مع  قناة "CNBC" سياسة الرياض بأنها "سبب نشوب الاضطرابات في المنطقة، حيث أسهمت عبر سلسلة من القرارات في عدم الاستقرار بالمنطقة، لذا فإن الرياض هي المسؤولة عن الاضطرابات المتزايدة في الشرق الأوسط". وذكر الوزير القطري، أن دولتي الإمارات والسعودية ترعيان عددا من الأنشطة المشبوهة في الصومال واليمن وليبيا، بهدف زعزعة استقرار المنطقة، فضلا عن حالات قمع الناشطين والانتهاكات الحقوقية التي تمارسها السلطات الأمنية في دول الحصار ضد مواطنيها.

وقالت الإندبندنت إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول أسهم في إحراز تقدُّم بالمفاوضات بين أطراف الصراع في الحرب اليمنية، مؤكدةً أنه في حال استمر الرئيس ترامب، في حماية بن سلمان، فإنه حتماً سيبحث عن مقابل كبير وجوهري.

وقال باتريك كوكبرن، الكاتب بالصحيفة البريطانية: حالياً يجري في اليمن اتفاق التهدئة الأخير الذي وُقِّع بين الطرف الحكومي ومليشيات الحوثيين بالسويد، بعد سنوات من القتال والشكوك المتبادلة، والذي يدعو للتفاؤل.. لكن هذا التفاؤل لا علاقة له بالمتحاربين، وإنما يعود لطبيعة التغيير الطارئ على العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية؛ ففي اليوم ذاته الذي توصلت فيه الأطراف اليمنية إلى اتفاق، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، على قرار يحمّل فيه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مسؤولية قتل خاشقجي. وهي الإدانة التي جاءت بعد شهادة مديرة الاستخبارات الأمريكية أمام أعضاء في مجلس الشيوخ، وأدت إلى قول النائب بوب كوركر إن ولي العهد السعودي لو مثَل أمام هيئة محلفين، فإنه ستتم إدانته في 30 دقيقة. ورأى الكاتب أن الرئيس ترامب والبيت الأبيض يقفان إلى جانب السعودية، لكنهما يدفعان ثمناً باهظاً لهذه الحماية، الجمهوريون والديمقراطيون يقودون هجوماً على بن سلمان، لدوره في مقتل خاشقجي وحرب اليمن، وهذه العدائية سوف تزداد عندما يتسلم الديمقراطيون زمام مجلس النواب القادم؛ حيث يتوقع أن يزيد الضغط على الإدارة الأمريكية، بسبب علاقتها الوثيقة مع السعودية وبن سلمان، الأمر الذي قد يدفع ترامب، في نهاية المطاف، إلى أن يكون عرضة للسقوط بسبب تلك العلاقة.

بدوره، أكد الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي نيكولاس كريستوف، أن كبار المسؤولين السعوديين أقروا في المجالس الخاصة، بأن محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي، مشيراً إلى أنهم يرون في الوقت ذاته، أن العلاقات السعودية – الأمريكية أهم من حياة رجل واحد. ووصف كريستوف، في مقال في صحيفة نيويورك تايمز، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بـ”المجنون والقاتل”، حيث سرد تفاصيل زيارة أجراها “الكاتب” للسعودية مؤخراً. وشدد على أن المشكلة لا تقتصر على أن محمد بن سلمان “قاتل، لكنه تسبب أيضاً في زعزعة الاستقرار بالمنطقة وتجويع أطفال اليمن”. واستطرد قائلاً: “إذا كانت القوات المسلحة السعودية لم تتمكن حتى من إلحاق الهزيمة بمليشيا مسلحة في اليمن، فأنى لها أن تتصدى لإيران؟! وهذا ما يجعلنا نحظى بسطوة على السعودية وليس العكس”. واختتم مقاله قائلاً: “دعونا إذن نستخدم هذه السطوة.. ينبغي أن تكون الخطوة القادمة هي تعليق مبيعات الأسلحة إلى أن تُوقف السعودية حربها باليمن، وذلك أن تلك الحرب حوَّلتنا إلى متواطئين في التجويع الجماعي لليمنيين”.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.