تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أثينا وبروكسيل متفائلتان بمفاوضاتهما

مصدر الصورة
الحياة

عقدت اليونان والجهات الأربع المقرضة لها محادثات في شأن حزمة إنقاذ وأبدى الجانبان تفاؤلهما بسير المحادثات. ويجب ان تستكمل المفاوضات الخاصة بحزمة مساعدات بقيمة 86 بليون يورو (94.5 بليون دولار) بحلول 20 آب الجاري أو في شأن قرض ثان مؤقت كي يتسنى لليونان تسديد دين يستحق للبنك المركزي الأوروبي في هذا التاريخ يبلغ 3.5 بليون يورو.

وأبدى وزير الاقتصاد اليوناني جورج ستاثاكيس تفاؤله لدى وصوله إلى مقر المحادثات. وقال: «أمامنا مهمة يجب ان ننجزها والتوصل لاتفاق في غضون عشرة أيام ونحن نعمل في هذا الاتجاه». وستكون حزمة الإنقاذ هي الثالثة التي تحصل عليها الدولة المثقلة بالدين وتهدف لتفادي إفلاس البلاد وخروجها من منطقة اليورو. ورأى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ان من الممكن ان تتوصل اليونان سريعاً ألي اتفاق مع دائنيها «ومن الأفضل قبل 20 آب» مشيراً في مقابلة أجرتها معه وكالة «فرانس برس» إلى ان المفاوضات تجري «في شكل يدعو الى الارتياح».

وقالت الناطقة باسم الحكومة اليونانية اولغا يروفاسيلي ان من المرجح تنظيم انتخابات مبكرة في الخريف بعدما فقدت حكومة الكسيس تسيبراس اليسارية الغالبية في البرلمان. وقالت لاذاعة «فيما اف ام» ان «هذا يتوقف على استقرار الحكومة خلال الفترة المقبلة». ونظم أعضاء في نقابة عمال مرتبطة بالحزب الشيوعي تظاهرات ضد التقشف أمس. ودخل بين 350 و400 شخص وزارة العمل حيث اجتمع ممثلو النقابات مع وزير العمل جورج كاتروغالوس.

وشهدت أسهم المصارف اليونانية عمليات بيع مكثفة أمس لليوم الثالث على التوالي لكن الخسائر جاءت أقل بكثير من الجلسات السابقة. وهبط مؤشر قطاع المصارف 20.3 في المئة بعدما تراجع بنحو 30 في المئة في الجلستين السابقتين. ويعني ذلك دخول بعض المشترين إلى السوق. وبدد المؤشر الرئيس لسوق الأسهم اليونانية «إيه تي جي» مكاسبه المحدودة التي حققها عند الفتح لينزل 2.3 في المئة تحت ضغط أسهم المصارف التي تشكل نحو 20 في المئة منه.

وارتفعت الأسهم الأوروبية وقاد المكاسب سهم «سوسيتيه جنرال» الذي قفز سبعة في المئة بعد إعلان المصرف عن نتائج الربع الثاني من العام. وزاد مؤشر «يوروفرست 300» لاسهم الشركات الأووبية الكبرى 0.8 في المئة إلى 1593.03 نقطة بينما ارتفع مؤشر «يورو ستوكس 50» للاسهم القيادية في منطقة اليورو 0.85 في المئة إلى 3650.24 نقطة. وزاد مؤشر ف»ايننشال تايمز 100» البريطاني 0.3 في المئة و»كاك 40» الفرنسي 0.95 في المئة بينما صعد «داكس» الألماني 1.1 في المئة.

وارتفع الدولار أمس إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر ونصف شهر أمام سلة عملات بعدما أبدى رئيس فرع مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي في أتلانتا دنيس لوكهارت، الذي يحق له التصويت في لجنة السوق المفتوحة في المجلس، دعمه لرفع سعر الفائدة في أيلول  المقبل.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1 في المئة إلى 98.096 بعدما بلغ 98.218 في التعاملات الآسيوية، مسجلاً أعلى مستوياته منذ أواخر نيسان الماضي، وفي المقابل تراجع اليورو إلى أدنى مستوياته في أسبوعين إلى 1.0847 دولار. وقال لوكهارت لصحيفة «وول ستريت جورنال» إن الأمر سيتطلب «تدهوراً كبيراً» في الاقتصاد الأميركي كي لا يؤيد رفع أسعار الفائدة في أيلول المقبل.

وتراجعت أسعار الذهب أمس لتقترب من أدنى مستوياتها في خمس سنوات ونصف سنة مع ارتفاع الدولار بدعم من تصريحات لوكهارت. وتراجع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1085.80 دولار للأونصة، كما هبط في العقود الأميركية تسليم كانون الأول 0.5 في المئة إلى 1085.50 دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.