تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردوغان يشهر سلاح النفط في وجه إقليم كردستان العراق

مصدر الصورة
روسيا اليوم

لوّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإغلاق خط أنابيب نقل نفط إقليم كردستان العراق، المار عبر تركيا، إلى الخارج، وذلك ردا على إصرار قادة الإقليم على إجراء الإستفتاء حول الإستقلال.

وقال أردوغان في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر دولي بإسطنبول: "فلنر بعد اليوم لمن سيبيع الإقليم الكردي في العراق النفط؟ الصنبور لدينا، وعندما نغلقه ينتهي الأمر".

واعتبر أردوغان الاستفتاء على الانفصال عن العراق، قراراً غير مشروع، وفي حكم الملغي، دون النظر إلى نتائجه. واصفا إياه بـ"قرار تفوح منه رائحة الانتهازية".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن أردوغان قوله: "سنفصح عن تدابير أخرى خلال الأسبوع الجاري..سنتخذ كل الإجراءات اللازمة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية. لن تكون هناك تسوية".

ويصدر كردستان العراق نحو 550 ألف برميل من أصل 600 ألف ينتجها في اليوم، عبر أنبوب يصب في مرفأ جيهان التركي (جنوب) البحر المتوسط.

وفي خطوة تُعارضها بغداد وقوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في الإقليم الكردي أبوابها، صباح اليوم، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر بين حكومة الاقليم والحكومتين العراقية والتركية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.