تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. رئيس وزراء إثيوبيا في قطر

مصدر الصورة
روسيا اليوم

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي، هيل ماريا دسلين، مباحثات في الدوحة، مع مسؤولين قطريين، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع تعثر المفاوضات الثلاثية بشأن إنشاء سد النهضة، بحسب وكالة "إينا".

زيارة رئيس الوزارء الإثيوبي للدوحة، جاءت غداة إعلان وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبدالعاطي، الاثنين، تعثرا جديدا في مفاوضات إنشاء سد النهضة.

وكانت اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة قد اختتمت في القاهرة الأحد الماضي، على مستوى وزراء الموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، دون التوصل لاتفاق بشأن اعتماد التقرير الفني.

وسعت مصر لإقناع السودان وإثيوبيا بقبول الدراسة، التي أعدها مكتب استشاري فرنسي بشأن آثار سد النهضة، الذي كلف من الدول الثلاث بإعداد ملف فني عن السد وأضراره.

وأعرب محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، عن "قلقه" من مستقبل المفاوضات مع إثيوبيا والسودان، مشيرا إلى "رفض السودان وإثيوبيا الموافقة على التقرير الفني الخاص بدراسات السد، فيما وافقت مصر عليه".

بدورها، اتهمت السودان مصر "بتسييس" مفاوضات سد النهضة، وقال عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان في القاهرة، بحسب ما نقلته صحيفة "اليوم التالي" السودانية، إن بيان الجانب المصري عن جولة مفاوضات سد النهضة، التي عقدت في القاهرة مؤخرا، لم يكن موفقا، معتبرا أنه فيه "تسييسا" غير مبرر لقضايا فنية.

ووصف سفير السودان في القاهرة المعلومات التي وردت في التقرير بغير الصحيحة وبأن فيها تجنيا واضحا على مواقف السودان.

كذلك، أكد المتحدث باسم وزارة الري المصرية، الدكتور حسام الإمام، أن مصر "جاهزة للتصعيد في ملف سد النهضة إلى التحكيم الدولي، بعد تجميد المفاوضات".

وتخشى مصر من التأثيرات السلبية لهذا السد على حصتها المائية، بالمقابل، تصر إثيوبيا على أنها لا تستهدف الإضرار بمصر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.