تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير إسرائيلية: نتنياهو: مؤتمر وارسو يهيء الرأي العام في العالم العربي للتطبيع و ضابط احتياط إسرائيلي: السيطرة على الضفة الغربية احتلال فاسد

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

القناة 13: نتنياهو التقى سراً وزير خارجية المغرب في أيلول الماضي

كشفت القناة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتمع سراً مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول الماضي. ونقلت القناة عن مسؤول سياسي إسرائيلي، قوله إن نتنياهو بحث مع بوريطة تطبيع العلاقات، والملف النووي الإيراني، وحاول إقناع وزير الخارجية المغربي بتوجيه دعوة له لزيارة المغرب إلا أنه لم يتلق رداً إيجابياً.

إسرائيل زودت أنظمة قمعية بنظام التجسس "بيغاسوس"

كشفت مصادر إسرائيلية، أن إسرائيل قامت بتزويد أنظمة قمعية في العالم، بينها أنظمة الخليج، وعلى رأسها النظام السعودي، بنظام "بيغاسوس" للتجسس، الذي انتجته شركة "NSO" الإسرائيلية. وأوضحت المصادر أن الحكومة الإسرائيلية أعطت الشركة موافقة غير مباشرة على تصدير البرنامج، بهدف حماية أنظمة إشكالية. وأشارت المصادر، الى أن هذا البرنامج يستخدم للتنصت على نشطاء حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني، واختراق التطبيقات وتسجيل المحادثات، كما يحول جهاز الهاتف إلى جهاز تجسس متطور وشامل.

وقال مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية، أشرفوا على إعطاء موافقات صفقات التعاقدات التي أجرتها "NSO" لتصدير البرنامج، إن الحكومة الإسرائيلية سمحت بتصدير البرنامج، أولاً، للحفاظ على هذه الأنظمة القمعية، رغم انتهاكها حقوق مواطنيها، انطلاقاً من قناعتها بأنها أفضل الخيارات المطروحة. وثانياً، لأن الشركة أبرمت تعاقدات وتنفذ مشاريع تابعة للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، ووحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي.

صحيفة معاريف: ضابط احتياط إسرائيلي: السيطرة على الضفة الغربية احتلال فاسد

دافع المتحدث السابق باسم الجيش الإسرائيلي، العميد احتياط أفي بنياهو عن الصحفية أوشرت كوتلر، التي وصفت الجيش الإسرائيلي بجيش احتلال، وجنوده وحوش بشرية. وقال بنياهو، إن القضية ليست قضية يسار أو يمين، واصفاً السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية بالاحتلال الفاسد. وأضاف، إن الحديث يدور عن حقيقة لم ينكرها أحد.

صحيفة هآرتس: نتنياهو: مؤتمر وارسو يهيء الرأي العام في العالم العربي للتطبيع

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، للصحفيين في وارسو، إن مؤتمر وارسو هو جزء من إعداد الرأي العام العربي للتطبيع مع إسرائيل. وأشار إلى أن القضية الإيرانية كانت محور المناقشات في المؤتمر، وأن الدول العربية أدركت الخطر والأهمية المركزية لإسرائيل في مواجهة الخطر الإيراني.

وأضاف نتنياهو، إن وزراء الخارجية العرب جاءوا إلى وارسو وتحدثوا بلهجة حادة ضد إيران، كما تحدثوا عن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مضيفاً أن التركيز على القضية الفلسطينية لم يعد ذا صلة. واعتبر أن هناك تغييراً كبيرا في المنطقة، ومن المهم أن يقول القادة العرب هذه الأشياء أمام الكاميرات.

ومما قاله نتنياهو، إنه لن يتوصل بالضرورة الى معاهدة سلام مع الدول العربية قبل حل القضية الفلسطينية. لكن سيتم التقدم في التطبيع، كالرحلات الجوية أو الخطوات الدبلوماسية. وأضاف، أنه طلب من القادة الذين التقاهم، فرض عقوبات على قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني وعلى حزب الله. كما طلب المزيد من خطوات التعاون في المنطقة.

صحيفة "يسرائيل هيوم": تحالف وارسو – مشاهد غير مسبوقة وتقدم كبير بين إسرائيل والعرب ضد إيران

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" إنه تم إحراز تقدم كبير بين الدول العربية وإسرائيل في ما يتعلق بالجهود المبذولة للحد من التوسع الإقليمي لإيران، خلال مؤتمر السلام والأمن في الشرق الأوسط، الذي عقد في وارسو، مشيرة الى أن وزراء خارجية عدد من الدول العربية، هاجموا إيران بشدة، كما انتقدوا الدعم الذي تقدمه الدول الأوروبية لطهران.

وأشارت الصحيفة الى أن نتنياهو قال في تصريحات صحفية، إنه لولا نشاط إسرائيل ضد إيران، لكان الوضع أسوأ، وأن الأمر لم يحسم بعد.

ترجمة: غسان محمد

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.