تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو: مؤتمر وارسو كان إنجازا تاريخيا للعلاقات بين اسرائيل والعرب..موقع تيك ديبكا: ايران تخطط لمهاجمة اسرائيل من عدة جبهات

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

نتنياهو: مؤتمر وارسو كان إنجازا تاريخيا للعلاقات بين اسرائيل والعرب

ذكر المراسل السياسي للقناة الثانية العبرية، أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، قال للمراسلين على هامش مؤتمر وارسو، إنه قام في العام الماضي بزيارات سرية لأربع دول عربية، لا تقيم علاقات مع اسرئيل. وأضاف أن مؤتمر وارسو، كان إنجازا تاريخيا في ما يتعلق بالعلاقات بين إسرائيل والعرب، مشددا على أنه تم كسر تحريم الإجتماع بين اسرائيليين وقادة عرب. وقال إن بإمكان إسرائيل تطبيع العلاقات مع العالم العربي دون حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، لكنها لن تستطيع تحقيق سلام كامل مع الدول العربية.

وكشف نتنياهو، أن أربعة من وزراء الخارجية العرب الخمسة الذين تحدثوا في جلسات المؤتمر المغلقة، أكدوا أن "لاسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الإيراني"، ورددوا نفس الخطاب الإسرائيلي، بأن ايران تشكل تهديدا وجوديا، حتى من امتلاكها أسلحة نووية.

القناة 13:

رئيس الإستخبارات البريطانية زار اسرائيل لبحث الملف الايراني

كشف المحلل رونين بيرغمان، أن أجهزة مخابرات غربية، أكدت خلال اجتماعات مغلقة على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، أن ايران قامت بتجديد إنتاج أجهزة الطرد المركزي، الذي يستخدم في مرحلة ما قبل تخصيب اليورانيوم، وذلك في إطار استعداد طهران لاتخاذ قرار سياسي بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم.

نقل المحلل عن مصادر أمنية اسرائيلية قولها، إن رئيس الإستخبارات البريطانيّة (MI6) زار إسرائيل يوم الإثنين الماضي، والتقى مسؤولين عسكريين واستخباراتيين إسرائيليين، بينهم رئيس جهاز "الموساد" يوسي كوهين، لبحث النشاطات الإيرانية.

من جانبه، قال المحلل الون بن دافيد، إن التقديرات الاسرائيلية تشير إلى أنه بالرغم من أن الإيرانيين يدرسون التقدم في مجال الحصول على القنبلة النووية، لكن الإستخبارات الإسرائيلية ما زالت على ثقة بأن صناع القرار في ايران لم يتخذوا حتى اللحظة القرار النهائي.

صحيفة يديعوت احرونوت:

اسرائيل ستدفع ثمن تجويع الفلسطينيين

قال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان، المقرب من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إن اسرائيل ستدفع ثمن سعيها لتجويع الفلسطينيين. ونقل المحلل عن مصادر أمنية اسرائيلية قولها، إنه عندما تتعرض السلطة الفلسطينية في رام الله، لضربة ما، نقوم بالرد في غزة، من خلال وقف دفع رواتب أسر 1700 من السجناء وخفض الرواتب. واعتبر المحلل أن اسرائيل ستكون العنوان لحالة الاستياء، ما يفرض على الحكومة الاسرائيلية العمل لإيجاد طريقة تضمن استعادة الهدوء، بأي ثمن، لأن أحدا في اسرائيل والسلطة الفلسطينية لا يريد انتفاضة أخرى، ولا حتى انتخابات.

ونقل المحلل عن مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قولها، إن الحل العسكري، مدمر، مع ذلك فإن الحكومة الاسرائيلية تعمل على زيادة حدة الأزمة الإقتصادية في الأراضي الفلسطينية، ما يعني عودة إسرائيل إلى المربع الأول، وتلقي الإدانات الدولية لسياساتها تجاه الفلسطينيين.

المركز اليروشالمي للدراسات:

مستشرق اسرائيلي: الدول العربية مستعدة للتحالف مع اسرائيل

قال المحلل يوني بن مناحيم، إن مؤتمر وارسو، كان يوما عصيبا على الفلسطينيين، وإنجازا سياسيا تاريخيا لإسرائيل، وإن السلطة الفلسطينية اعتبرت المؤتمر مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية. وأضاف، أن المندوبين العرب إلى المؤتمر، تحدثوا عن المبادرة العربية للسلام، التي أقرتها قمة بيروت في آذار 2002، لكنهم أكدوا دعمهم لخطة السلام الأمريكية، المعروفة باسم "صفقة القرن". وأشار بن مناحيم، إلى أن معظم الدول العربية، باستثناء مصر والأردن والسلطة الفلسطينيّة، اعترفت عمليا باسرائيل حين وافقت على المبادرة السعودية للسلام، وأن دولا عربية على استعداد لتشكيل تحالف مع إسرائيل ضد إيران، وتسريع تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقال بن مناحيم، إن الحكام العرب يسعون لتحقيق هذا التطبيع مع إسرائيل بعملية تدريجية مع الشعوب العربية في الشرق الأوسط، من خلال تكرار التقاطهم صورا مشتركة مع المسؤولين الإسرائيليين، على اعتبار أن الدولة العبرية أصبحت حقيقة قائمة في الشرق الأوسط، ويجب التسليم بها.

موقع تيك ديبكا:

ايران تخطط لمهاجمة اسرائيل من عدة جبهات

قال موقع/تيك ديبكا/ المقرب من الإستخبارات الاسرائيلية، إن خطة الحرب الايرانية ضد اسرائيل كما عرضها مستشار الأمن القومي الايراني، علي شمخاني، تتضمن عدة نقاط، تتحدث عن حرب ايرانية ضد اسرائيل من جبهات أخرى، وتهدف إلى إسقاط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على اعتبار أن ذلك يعد هدفا استراتيجيا لمحور المقاومة.

وأضاف الموقع، أن النقاط الأساسية في الخطة الايرانية تشمل قيام ايران وروسيا وحزب الله بإقامة منظومة دفاع جديدة في سورية، وربما في لبنان، ونشر طائرات ايرانية مسلحة من دون طيار في سورية.

وأشار الموقع، إلى أن ايران على علم بالخطة الاسرائيلية بالدخول إلى سورية والعراق لمحاربة الجهات المعادية لها، لذلك فإنها تستعد للرد عسكريا على الخطوة الاسرائيلية هذه، مع الإشارة إلى أن اسرائيل سبق أن هددت أكثر من مرة بنقل الحرب إلى الأراضي العراقية، في حال قيام هذه الجهات بإطلاق صواريخ على اسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.