تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس الوزراء الياباني يرفض تأجيل نقل القاعدة العسكرية الأميركية في أوكيناوا

مصدر الصورة
sana

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم رفضه تأجيل نقل قاعدة أميركية من موقع إلى آخر في جزيرة أوكيناوا بالرغم من إجراء استفتاء أظهرت نتائجه معارضة أغلبية السكان لهذه الخطوة.

وقال آبي وفق فرانس برس: “مر عشرون عاما على توافق اليابان والولايات المتحدة” على نقل قاعدة فوتينما مضيفا “لن يكون بإمكاننا تأجيل ذلك أكثر”.

وجاءت تعليقات رئيس الوزراء الياباني بعد رفض الناخبين في أوكيناوا خطة نقل القاعدة في استفتاء غير ملزم جرى خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وصوت نحو 72 بالمئة ضد نقل القاعدة مقابل تأييد 19 بالمئة في الاستفتاء الذي شارك فيه 52 بالمئة من الناخبين وفق مسؤءولين رسميين.

وقال آبي: “قضينا سنوات كثيرة في الحوار مع سكان المنطقة وسنستمر بحوارنا معهم حتى نتمكن من كسب تفهمهم”.

وأضاف: “إن تخفيف العبء عن أوكيناوا مسؤولية رئيسية للحكومة المركزية وسنواصل بذل أقصى جهودنا من أجل تقليص عبء استضافة القواعد العسكرية”.

وتمثل محافظة أوكيناوا أقل من واحد بالمئة من إجمالي مساحة اليابسة في اليابان ولكنها تستضيف على مضض أكثر من نصف الجنود الأمريكيين المنتشرين في اليابان والذين يبلغ عددهم 47 ألفا.

وأصاب الوجود العسكري الأمريكي الثقيل هناك سكان المنطقة بالإحباط بسبب مشاكل تراوح بين الضجيج الذي يحدثه الجنود إلى الحوادث التي يتسببون بها إضافة إلى الجرائم.

ولتخفيف التوتر الناتج عن هذا الأمر توصلت اليابان والولايات المتحدة عام 1996 الى اتفاق لنقل قاعدة فوتينما من موقعها الحالي حيث توجد كثافة سكانية مرتفعة إلى منطقة ساحلية نائية يجري العمل على استصلاح أراضيها لبناء قاعدة جديدة فيها.

ويطالب معارضو هذه الخطوة بنقل القاعدة الى خارج أوكيناوا تماما بحجة أن مسؤولية استضافة الجنود الأميركيين يجب أن تقع على عاتق جميع المناطق اليابانية.

وانتخب سكان أوكيناوا العام الماضي ديني تاماكي كمحافظ وهو من المعارضين لنقل القاعدة من مكان إلى آخر داخل المحافظة.

لكن حكومة آبي لم تظهر أي إشارة لاستعدادها إعادة النظر في هذه القضية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.