تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معهد نجيب السراج للموسيقا… إعداد جيل فني مؤهل أكاديمياً

مصدر الصورة
sana

يسعى معهد نجيب السراج للموسيقا في حماة لنشر الثقافة الموسيقية في المحافظة وإعداد اختصاصيين في العزف على مختلف الآلات وتعليم أداء الغناء الفردي والجماعي لإعداد جيل فني مؤسس بشكل علمي أكاديمي وحماية التراث الموسيقي السوري والعربي وتطويره.

والمعهد الذي أتت تسميته نسبة للموسيقار الراحل نجيب السراج ابن مدينة حماة يتبع لمديرية المعاهد والباليه في وزارة الثقافة تأسس عام 2015 وبدأ بتعليم وتدريب الطلاب والهواة العزف على مختلف الآلات الموسيقية والغناء الفردي والجماعي بنوعيه الشرقي والأوبرالي.

وقال مدير المعهد باسل سكر في لقاء مع سانا: عدد طلاب المعهد حاليا يقارب 175 موزعين على مختلف الاختصاصات المتوفرة في المعهد والدراسة على مرحلتين تحضيرية تمتد بين 4 و 5 سنوات ومتوسطة ما بين 5 و 10 سنوات حسب عمر الطالب وفق نظام ساعات تحددها مديرية المعاهد.

ويعنى المعهد بحسب مديره بتدريب العزف على آلات (البيانو والكمان والتشيلو والفيولا والعود والقانون والبزق والإيقاع والبيركشن والريكوردر) إضافة إلى تعليم الغناء الشرقي والأوبرالي ومع بداية العام الدراسي المقبل سيفتتح قسم الآلات الموسيقية النفخية ويشمل الفلوت معدني والكلارينيت.

وبين سكر أن المعهد يمنح شهادة مصدقة من وزارة الثقافة بعد اجتياز الطالب المرحلتين التحضيرية والمتوسطة تؤءهله متابعة دراسته في كلية التربية الموسيقية في حمص أو المعهد العالي للموسيقا في دمشق بعد حصوله على المعدلات المطلوبة ونجاحه في الاختبارات المعيارية المعتمدة.

ويساهم معهد نجيب السراج بمشروع (معا للموسيقا) الذي أطلقته مديرية المعاهد الموسيقية لإتاحة الفرصة أمام الأشخاص غير الدارسين في المعهد لتعلم أصول الموسيقا والعزف على مختلف آلاتها حيث بين سكر أن عدد الذين سجلوا في المشروع بدورته الحالية 50 متدربا.

من جهتها أوضحت نهى زروف مدرسة غناء شرقي وأوبرا في المعهد أنه يجري إخضاع الطلاب المتقدمين للانتساب للمعهد لفحص قبول يتم خلاله تحديد موهبة المتقدم وطبيعة طبقات صوته وفي ضوء ذلك يتم اختياره سواء للغناء الشرقي أو الأوبرالي مبينة أن الطلاب في السنة التحضيرية الأولى يتناوبون في العزف على جميع الآلات الموسيقية في حين يجري تعليمهم على الة موسيقية واحدة في السنوات اللاحقة من دراستهم حسب رغبتهم وميولهم.

مي عوض 12 عاما دارسة في المعهد قالت: أدرس في المعهد منذ ثلاث سنوات وأتعلم أداء الغناء الأوبرالي بالتوازي مع التدريب على العزف على البيانو معربة عن أملها بتنمية وصقل موهبتها في الغناء الأوبرالي الذي يمثل نافذة للتعرف على فنون وعلوم الموسيقا العالمية.

وفي إطار الدعم المقدم لطلاب المعهد وتشجيعهم على ممارسة وصقل هواياتهم يقيم المعهد حفلتين موسيقيتين لطلابه المتفوقين عقب الامتحانات النصفية والنهائية فضلا عن إتاحة الفرصة لديهم للمشاركة في الحفلات والفعاليات والأنشطة الفنية المتنوعة في المحافظة وحاليا يجري التحضير لاحتفالية يشارك فيها طلاب آلة البيانو بالمعهد تتضمن عزفا لمقطوعات موسيقية لأفلام الكرتون خلال شهر آذار الحالي إضافة إلى حفلات دورية في دار الاسد للثقافة والفنون في دمشق.

ومعهد نجيب السراج للموسيقا الذي افتتح عام 2015 واحد من ستة معاهد موسيقية تابعة لوزارة الثقافة في سورية بهدف نشر ثقافة الموسيقا واستقطاب وتنمية ورعاية مواهبها وإعداد فرق موسيقية شرقية وغربية والأوركسترا وموسيقا الحجرة بصورة أكاديمية.

عبد الله الشيخ

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.