تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو: ايران تلتف على العقوبات وتصدر النفط عبر البحار..رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست: لا يوجد حل سياسي في قطاع غزة.. كتلة الوسط اليسار الاسرائيلية تتقدم في الاستطلاعات على حساب كتلة اليمين..

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

نتنياهو: ايران تلتف على العقوبات وتقوم بتصدير النفط عبر البحار  

قال رئيس الحكومة الاسرائيلي ، بنيامين نتنياهو، إن ايران تلتف على العقوبات المفروضة عليها، وتقوم بتهريب النفط عبر البحار. وأضاف، أنه كلما زادت طهران محاولاتها هذه سيكون لسلاح البحرية الاسرائيلي  دور مهم لوقفها، داعيا المجتمع الدولي لوقف  المحاولات الايرانية للالتفاف على العقوبات.

من جهة ثانية، أشار نتنياهو إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو الأسبوع المقبل لاسرائيل، تهدف لمساعدة اسرائيل على تصدير الغاز إلى الدول الاوروبية.

قناة "كان":

رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست: لا يوجد حل سياسي في قطاع غزة

قال رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، آفي ديختر، إنه لا يوجد حل سياسي للوضع في قطاع غزة، لذلك سنضطر للعمل عسكريا هناك. وأضاف، إنه يجب تجريد غزة من البنى التحتية العسكرية، معتبرا أنه لا يوجد حل آخر. ولذلك هناك حاجة إلى ما يشبه عملية السور الواقي. ولا يوجد أيّ حل آخر أنا أعرفه". ورأى ديختر، أن توقيت العملية يجب أن يحدد من قبل المستوى السياسي والعسكري والأمني، موضحا أن العملية لن تكون قصيرة. وأضاف، أن قصة غزة ليست قصة مع منظمة إرهابية، بل مع كيان إرهابي لديه قدرات عسكرية.

قناة "كان":

مجموعات كوماندوز إسرائيلية تدرب جنود دول افريقية على أساليب قتال الجيش الاسرائيلي

ذكر تقرير اسرائيلي، عرضته قناة "كان" العبرية، أن مجموعات من قوات "الكوماندوز" الاسرائيلية تضم ضباطا برتب عالية، تتواجد في أكثر من 12 بلدا أفريقيا، وتعمل في إطار استراتيجية إسرائيلية واسعة على تعزيز العلاقات الأمنية والدبلوماسية مع دول القارة السمراء. وظهرت في التقرير مقاطع لضباط إسرائيليين وهم يقومون بتدريب جنود أفارقة على أساليب القتال التي يطبقها الجيش الاسرائيلي، وتشمل عمليات إنقاذ رهائن والقتال في مناطق مأهولة.

وأوضح التقرير أن وجود مجموعات "الكوماندوز" الاسرائيليين في القارة الافريقية، هو نتيجة مباشرة لجهود رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو لتحسين العلاقات مع البلدان الأفريقية وإقامة علاقات مع عدد آخر منها،إضافة لجهود وزارة الخارجية، والجيش و"الموساد" وجهاز الأمن العام "الشاباك" التي تهدف كلها إلى تعزيز العلاقات مع الدول الافريقية.

وأشار التقرير إلى أن إسرائيل تتعاون مع عدة دول افريقية بينها إثيوبيا ورواندا وكينيا وتنزانيا ومالاوي وزامبيا وجنوب أفريقيا وأنغولا ونيجيريا والكاميرون وتوغو وساحل العاج وغانا. كما أشار التقرير إلى أن اسرائيل تستفيد من هذا التعاون، على ضوء حقيقة أن الكثير من البلدان التي يتم تدريب جنودها على أيدي ضباط اسرائيليين، تشارك في مهام حفظ سلام دولية في الشرق الأوسط، بينها سورية ولبنان، الأمر الذي يتيح للجيش الاسرائيلي الإستفادة من هذه القوات من الناحية الأمنية.

القناة الثانية:

 نتنياهو يُطلق حملته الإنتخابية مجددا رفضه إخلاء المستوطنات

أطلق رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، حملته الإنتخابية، بهجوم عنيف على خصمه بيني غانتس، رئيس حزب "مناعة لاسرائيل"، وتعهد في خطاب ألقاه أمس في "رامات غان" بالقرب من تل أبيب، بعدم إخلاء أي مستوطنة يهودية في الضفة الغربية.

واعتبر نتنياهو الذي يسعى لولاية خامسة، أن الخيار أمام الناخب الاسرائيلي بسيط: إما حكومة يمينية قوية يشكلها الليكود بقيادته، أو حكومة ضعيفة يسارية تدعمها اللوائح العربية. وأعاد نتنياهو التذكير بما وصفه، إنجازاته السياسية خلال رئاسته للحكومة، وخاصة الصداقته القويه مع الرئيسين الأميركي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين.

القناة "12":

آخر استطلاعات الرأي: تحالف "أزرق - أبيض" يتقدم على الليكود

إلى ذلك، أظهر آخر استطلاع للرأي، أجرته القناة "12" العبرية يوم أمس، أن كتلة يسار الوسط الاسرائيلية التي يقودها تحالف "أزرق- أبيض" الذي يضم حزب "مناعة لاسرائيل" برئاسة الجنرال بيني غانتس، وحزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، ستفوز بــ 61 مقعدا في الكنيست مقابل 59 مقعدا لكتلة اليمين بقيادة حزب "الليكود" وبنيامين نتنياهو. كما أظهر الاستطلاع أن قائمة تحالف "أزرق - أبيض" ستحصل على 36 مقعدا، مقابل 30 مقعدا لحزب "الليكود". في المقابل، قال 40% ممن شملهم الاستطلاع إنهم يفضلون نتنياهو لرئاسة الحكومة مقابل 34 % اختاروا غانتس.

في المقابل، أظهر استطلاع لموقع "والا" العبري، أن تحالف "أزرق- أبيض" لن يستطيع تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة، رغم فوزه المتوقع في الإنتخابات. كما أظهر الإستطلاع اأن حوالي نصف الناخبين لم يقرروا حتى الآن لمن سيمنحون أصواتهم.كما توقع الاستطلاع عدم نجاح حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وحزب "غيشر" برئاسة أورلي ليفي أبيكاسيس، في تجاوز نسبة الحسم. 

صحيفة هآرتس: 

فوز غانتس لن يقود إلى تحول مع الفلسطينيين

وفي ذات السياق، وصف المحلل في صحيفة "هآرتس" رفيف دروكر، خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن: بـ /خدعة القرن/ قائلا إن فوز تحالف "أزرق – أبيض" في الإنتخابات الاسرائيلية، لن يقود إلى تحول في العملية السياسية مع الفلسطينيين، لأن بيني غانتس يعتقد أنه قد يكون بالإمكان القيام بعمل ما مع القيادة التي ستأتي بعد محمود عباس.

وأضاف المحلل، أن أحد المسؤولين الأمريكيين المطلعين على أسرار "صفقة القرن" قال لدى سؤاله عن سبب عدم تضمن الخطة الأمريكية اقتراحا بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها شرقي القدس، قال إن السبب هو إن نتنياهو لن يوافق على ذلك. وأضاف: هذه ليست خطة، بل رؤية، وليس لدينا نية لفرض أي شيء.

وأشار المحلل نقلا عن المسؤول الأمريكي، أن ترامب لا ينوي الدخول في مواجهة مع نتنياهو، وأن الإدارة تفكر بتأجيل نشر "صفقة القرن"، حتى بعد تشكيل الائتلاف الحكومي الاسرائيلي، وستتخذ قراراتها بالشكل الذي يخدم نتنياهو. وأوضح المسؤول، أنه لن يتم الحديث بصراحة عن إقامة دولة فلسطينية، ولا عن عاصمة في شرقي القدس أو حدود 1967.

ترجمة: غسان محمد

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.