تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير إسرائيلية:نتنياهو يريد استمرار الانقسام بين غزة والضفة واعتبارات سياسية وانتخابية تقف وراء اجراءاته ضد السلطة الفلسطينية

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

تقرير: محللون إسرائيليون: نتنياهو يريد استمرار الانقسام بين غزة والضفة واعتبارات سياسية وانتخابية تقف وراء اجراءاته ضد السلطة الفلسطينية

صحيفة يديعوت أحرونوت: تهديدات نتنياهو لقطاع غزة فارغة

وصف محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت احرونوت" ناحوم برنيع، تهديدات رئيس الحكومة الإسرائيلية لقطاع غزة، بأنها خطاب انتخابي فارغ من المضمون، مشدداً على أنه لم تكن هناك حاجة لهذه التهديدات، لأن نتنياهو لا يستطيع فعل شيء.

صحيفة هآرتس: اعتبارات انتخابية تقف وراء خطوات نتنياهو ضد السلطة الفلسطينية

من جانبه، كشف المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، أن ثمة انطباعاً داخل المؤسسة الأمنية الاسرائيلية بأن اعتبارات سياسية وانتخابية تشجع المستوى السياسي على القيام بخطوات تحمل رسالة سياسية للناخب الإسرائيلي، بينها تقليص عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية، ونصب أجهزة تشويش على الهواتف المحمولة في السجون، والانزلاق إلى مواجهة في المسجد الأقصى، الأمر الذي من شأنه زيادة خطر الانفجار. وأضاف المحلل، إن إمكانية اقناع نتنياهو بتخفيف حدة إجراءاته تبدو ضئيلة، بسبب تركيزه على الانتخابات والتحقيقات.

صحيفة معاريف: حكومة نتنياهو معنية باستمرار الانقسام بين غزة والضفة

بدوره، حذّر محلل الشؤون الأمنية في صحيفة "معاريف" يوسي ميلمان، من اشتعال الأوضاع في الضفة الغربية، قائلا إن إجراءات نتنياهو ضد السلطة الفلسطينية رفعت منسوب التوتر. وأضاف، إن اقتطاع قرابة نصف مليار شيكل من الأموال المخصصة للسلطة، والخطوات الاخرى، تلحق الضرر بالمصلحة الاسرائيلبة، التي يتحدث عنها نتنياهو مراراً وتكراراً.

وقال ميلمان، إن حكومة نتنياهو معنية بتقسيم الشعب الفلسطيني إلى كيانين، والحفاظ على الانقسام  بين غزة والضفة الغربية. والدليل على ذلك المعايير المزدوجة التي تعتمدها الحكومة الإسرائيلية، حيث يسمح نتنياهو لقطر بتحويل 14 مليون دولار إلى غزة شهرياً، في حين تقوم إسرائيل، لاعتبارات انتخابية، وخلافاً لتوصيات المستوى الأمني، بوضع يدها على نصف مليار شيكل تعود للسلطة الفلسطينية. 

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.