تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار اسرائيلية

القناة الثانية:نتنياهو: نجري اتصالات مع ست دول عربية وإسلامية مهمة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن حكومته تجري اتصالات مع ست دول عربية وإسلامية مهمة، كانت تعتبر حتى وقت قريب معادية لـ"إسرائيل". ووصف نتنياهو الاتصالات والعلاقات مع هذه الدول، بالمهمة للغاية من أجل عملية السلام. على حد تعبيره، مضيفاً إن "إسرائيل" تحرز تقدما مهماً في اتصالاتها وعلاقاتها واتفاقها مع جيرانها الآخرين، لكن ليس مع الجميع، وأنها تفعل نفس الأمر مع جهات كثيرة في العالمين العربي والإسلامي.

"اسرائيل" في المرتبة الثامنة على مستوى العالم بتصدير السلاح

ذكرت القناة الثانية العبرية، أن "إسرائيل" تحتل المرتبة الثامنة عالمياً في تصدير السلاح والمنظومات القتالية المختلفة، وفق تصنيف معهد "ستوكهولم" الذي أظهر أن نسبة تجارة السلاح الإسرائيلية ارتفعت بنسبة 8% خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، بما في ذلك الصادرات والواردات من الأسلحة.

كما أظهرت معطيات المعهد، أن "إسرائيل" تحتل المرتبة 15 على مستوى العالم من حيث استيراد السلاح، وأن 64% من صفقات السلاح، تتم مع الولايات المتحدة، و27% مع ألمانيا، و8.9% مع إيطاليا.

القناة 13 العبرية:رئيس تحالف "أزرق- أبيض" الإسرائيلي يرفض تحديد موقف واضح من حل الدولتين

رفض بيني غانتس، رئيس تحالف "أزرق- أبيض" الإسرائيلي، الذي يعتبر المنافس الأقوى لـ بنيامين نتنياهو، تحديد موقف واضح من حل الدولتين، قائلاً خلال لقاء مع 26 سفيراً من دول الاتحاد الأوروبي، إنه يفضل أن تبادر "إسرائيل" الى إطلاق مبادرة سياسية واضحة بشأن كيفية التعامل مع القضية الفلسطينية، بصفتها الجهة الأقوى، دون أن يوضح جوهر هذه المبادرة. كما أعلن غانتس أنه سيعارض إقامة ميناء أو ممر بحري خاص بقطاع غزة، معتبراً أن مستقبل القطاع لا يقع على عاتق "إسرائيل".

وفيما يخص إيران، قال غانتس، إن "إسرائيل" لن تسمح لإيران بأن تصبح قوة إقليمية، وستستمر في دعم عزلها دولياً، وتقويض جهودها لزعزعة استقرار المنطقة، ومنعها من تطوير قدراتها العسكرية النووية، مبرراً ذلك بأن "إسرائيل" لا تستطيع التسليم بامتلاك إيران قنبلة نووية، وسوف تحاول تحقيق ذلك بالطرق الدبلوماسية، من دون استبعاد البدائل الأخرى.

وحول علاقته بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مقابل علاقة بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي، قال غانتس إن المصالح المشتركة هي التي تخلق العلاقات، ولدى الولايات المتحدة و"إسرائيل" الكثير من المصالح المشتركة.

                                                                                   ترجمة: غسان محمد

 
مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.