تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع "والا": محلل اسرائيلي: احتفال اسرائيلي بتقرير الخارجية الأمريكية سابق لأوانه

موقع "والا": محلل اسرائيلي: احتفال اسرائيلي بتقرير الخارجية الأمريكية سابق لأوانه

سخر المحلل أمير أورن، من إسراع بعض المسؤولين الإسرائيليين، للترحيب بالتقرير السنوي للخارجية الأمريكية، الذي أسقط صفة الأراضي المحتلة عن الجولان السوري المحتل والضفة الغربية وقطاع غزة وشرقي القدس. وقال المحلل إن البعض في إسرائيل يبني آمالا عبثية على ما تضمنه التقرير، الذي تحدث بلغة القانون الإسرائيلي.

وأضاف المحلل، إن مقارنة تقرير الخارجية الامريكية لعام 2018 خلال فترة ترامب، مع تقريرها عام 2015 إبان فترة باراك اوباما، تكشف أن وهم شطب الجولان من قائمة الاراضي المحتلة، بعيد جداً عن الحقيقة. فموضوع إسرائيل والجولان، منفصل عن موضوع إسرائيل والضفة الغربية، منذ قيام السلطة الفلسطينية.

بالتالي، لا ينبغي توقع أن تسحب والولايات المتحدة اعترافها بقرار مجلس الأمن 242، الذي يؤكد على عدم جواز اكتساب الأرض بالقوة. لا في شرقي القدس ولا في الجولان. يضاف الى ذلك، أن تقرير الخارجية الأمريكية يتحدث عن سكان الجولان السوريين، الذين يرفضون تعريف أنفسهم بأنهم مواطنين إسرائيليين. والشيء نفسه ينطبق على القدس، حيث يميز التقرير بين غرب المدينة وشرقها، وينتقد سياسة التمييز التي تطبقها إسرائيل بحق السكان العرب.

وخلص المحلل الى القول: حتى لو احتضن ترامب، الجولان، وقرر  الاعتراف بضمه الى إسرائيل، فإن وضع الأرض لن يتغير، وتحديد مستقبلها سيكون نتيجة استئناف المفاوضات مع سورية.

                                                         ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.