تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جنبلاط يدعو أهل جبل العرب أن لا ينخرطوا بأعمال قمع

 

محطة أخبار سورية

رأى رئيس "جبهة النضال الوطني" اللبناني النائب وليد جنبلاط أنّ "ما يجري في لبنان وبالتحديد في سوريا قد يجعل من المحكمة أمرًا تفصيليًا إذا ما دبّت الفتنة في لبنان". وقال: "يبدو أنّ رئيس "المجلس الوطني السوري" برهان غليون و"الجيش السوري الحر" اتفقا على ضبط العمليات العسكريّة للدفاع فقط عن المسيرات السلمية"، وأضاف: "فما أروع شعارات "سلميّة سلميّة" و"الشعب السوري واحد" لتأكيد سلميّة الثورة السوريّة".

وقال جنبلاط، خلال مؤتمر صحافي في المختارة في ذكرى ميلاد والده كمال جنبلاط، "لقد بلغتني أخبار إنّه في حمص وغيرها يحصل عمليات خطف وقتل وتشنيع طائفي ومذهبي وهذا قد يخرّب كل الثورة في سوريا نظرًا لاستمرار النظام السوري بأعمال القمع"، مضيفًا: "ولأهل جبل العرب أقول لا تنخرطوا في أعمال قمع وقتل بحق إخوانكم في حمص ودرعا وغيرها"، ومؤكّدًا أنّ "السلطة في سوريا تستفيد من المجنّدين وترسلهم إلى مناطق درعا وغيرها ليُقتلوا"، وقال: "يجب ألا يتورّط الأهل في جبل العرب بهذه العمليّات".

 

وإذ اعتبر أنّ "هناك فرقًا كبيرًا بين الجيش السوري والشبّيحة الذين يسيئون إلى الجيش السوري والسلطة السوريّة"، أردف جنبلاط: "الجيش السوري كانت لنا معه مواجهات بطولية لإسقاط 17 أيار"، مشددًا على أن "المبادرة العربيّة هي مدخل الخلاص لسوريا". وقال: "ويبدو أن النظام السوري مستمر حتى الآن في أعمال القتل، فهو قَبِل المبادرة العربية ثم رفضها ثم عاد إليها ثم تركها والآن لا أدري ماذا سيكون جوابه (على المهلة العربية لتوقيع المبادرة)".

 

جنبلاط، الذي أشار إلى أن "أحدًا لا يتصوّر أنّ هناك حلاً سحريًا يجعل النظام السوري يتخلى عن الحكم"، رأى أنّ "الأمور تكون بحوار بين السلطة والمعارضة (في سوريا) للوصول إلى فترة انتقاليّة تتيح التعدديّة الحزبيّة في الحكم بسوريا وفق المبادرة العربية".

 

وشدّد جنبلاط على أنّ "حزب الله" هو رأس الحربة في الدفاع عن لبنان"، وقال: "لا أعتقد أنّه سيتورّط ولا يجوز أن يتورط في أي نزاعات داخليّة (مرتبطة بالأوضاع السورية) لأنّ سلاحه يجب أن يكون فقط للدفاع عن لبنان".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.