تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير إسرائيلية: خبير عسكري إسرائيلي: عملية سلفيت تطور نوعي من حيث التخطيط والتنفيذ

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو يعلق على تصفية أبو ليلى: ذراع إسرائيل ستبقى طويلة

 

رحّب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعملية اغتيال الشاب عمر أبو ليلى، منفذ عملية مستوطنة ارئيل، واصفاً إياها بالإنجاز الكبير. وقال إن ذراع إسرائيل ستبقى طويلة، وستطال كل من يمس الإسرائيليين.

 

المركز اليروشاليمي للدراسات: خبير عسكري إسرائيلي: عملية سلفيت تطور نوعي من حيث التخطيط والتنفيذ

 

بدوره، قال الخبير العسكري الإسرائيلي، في المركز اليروشاليمي للدراسات، يوني بن مناحيم، وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" إن عملية سلفيت شكّلت نجاحاً لموجة التحريض التي تجتاح الأراضي الفلسطينية، مشيراً الى أن تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير الى أن العملية تعد تطوراً نوعياً من حيث التخطيط والتنفيذ.

وأضاف إن  الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن منفذ العملية عمر أبو ليلى، خطط للعملية بصورة متقنة وبأعصاب باردة، رغم أنه لم يكن حمل سلاحاً، اكتفى بسكين أخفاها داخل ملابسه، وكان هدفه الأساس الحصول على سلاح من أحد الجنود الإسرائيليين كي يواصل عمليته في مراحلها اللاحقة.

وأشار بن مناحيم، الذي يعمل باحثاً في المركز اليروشاليمي للدراسات والأبحاث، إن العملية المعقدة جاءت على خلفية مخاوف فلسطينية من وجود خطر على المسجد الأقصى. وأضاف، إن نجاح هذا النوع من العمليات من شأنه أن يشجع شبانا آخرين في الضفة الغربية على تنفيذ عمليات مشابهة في المستقبل، بنفس الاسلوب والطريقة.

 

صحيفة معاريف: عملية سلفيت تطرح أسئلة دون إجابات

 

من جانبه، قال المحلل في صحيفة معاريف، مائير عوزيئيل، إن عملية سلفيت تعيد طرح أسئلة عديدة دون إجابات حتى اللحظة، بينها: هل خاف الجنود الإسرائيليون من مواجهة المسلح والاشتباك معه، وهل تعد العمليات جزءاً من حالة المخاطرة التي يواجهها المستوطنون حين يجتازون الخط الأخضر القديم..؟.  وأضاف، إن العملية توضح أن المقاومة الفلسطينية لا تتوقف عند خط أخضر، ولا تعترف به. والسؤال الأهم هو: هل تكثيف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية هو الرد الفوري..؟

 

صحيفة يديعوت احرونوت: نتنياهو التقى بومبو وجدد مطالبته الإدارة الأمريكية الاعتراف بضم الجولان المحتل

 

جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مطالبته الولايات المتحدة الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل الى إسرائيل، معتبراً أن الوقت قد حان للاعتراف الرسمي الأميركي بذلك.

وحول ما سماه "التواجد الإيراني" في سورية، قال نتنياهو، إن إسرائيل ستواصل العمل ضد محاولات إيران للتموضع العسكري في سورية. وأضاف "نحن نعمل مع الولايات المتحدة على إخراج إيران من المنطقة، وما نراه هو أن الضغط على إيران ينجح، وعلينا أن نواصل هذ الضغط وأن نعمل على تكثيفه".

وقال نتنياهو إن إسرائيل والولايات المتحدة حققتا الكثير من الإنجازات من خلال العمل المشترك، معتبراً أن نقل السفارة الأميركية والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، عبّر عن العلاقات المتينة.

من جهته، أكد بومبيو، أن زيارته لإسرائيل تعد دليلاً على دعم الإدارة الأمريكية لـ نتنياهو، مجدداً التزام الولايات المتحدة بضمان أمن حليفتها إزاء تهديد إيران التي تسعى إلى تدمير وإبادة إسرائيل. وأشار بومبيو الى أن هدف الزيارة هو تعزيز الجهود الأميركية لبناء تحالف إقليمي ضد إيران، واصفاً مؤتمر وارسو بالحدث التاريخي، حيث ناقش زعماء عرب وإسرائيليين  موضوع الإرهاب، ومواجهة نشاطات إيران في المنطقة. وكشف بومبيو، أن الاجتماعات التي عقدها مستشار الرئيس الأميركي وصهره، غاريد كوشنر، والمبعوث الأميركي الخاص للتسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، مع قادة دول المنطقة، ركزت بشكل خاص على إقامة تحالف إقليمي ضد إيران.

 

موقع "والا": كتل اليمين تتقدم على تحالف "أزرق- أبيض" بفارق كبير

أظهر استطلاع نُشر مساء أمس الثلاثاء، أن كتلة أحزاب اليمين والقوائم الحريدية ستحصل على 68 مقعداً في الكنيست من أصل 120 مقعداً، في ظل تعزيز تمثيل حزب الليكود الحاكم بزعامة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مقابل 29 مقعداً لتحالف "أزرق- أبيض" الذي يضم حزب "مناعة لإسرائيل" برئاسة رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس، وحزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، وحزب "حركة قومية مستقلة" برئاسة وزير الحرب الأسبق موشيه يعلون.

وحول الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، قال 46% إنهم يفضلون نتنياهو، مقابل 28% يفضلون غانتس.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
خاص - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.